أظهر قدر محبته باتباع طريقته.. سنن النبي في الملبس والطعام

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 08:58 م
السنة



كلنا نحب النبي صلى الله عليه وسلم وتصدح ألسنتنا بمحبته ومقداره العظيم في قلوبنا.. ومن محبته اتباع سنته.. فالسنة الشريفة هي الطريقة التي كان عليها الحبيب صلى الله عليه وسلم وتشمل قوله وفعله وما أقره.. ومن يحبه يسلك طريقه ويمشي وفق منهجه الكريم.
وهنا سنعرض سننه الشريفة لنقتدي بها ونتبعها لقوله تعالى في سورة آل عمران "" قُل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ".
ووفق ما جاء في موقع "صيد الفوائد" نعرض سنن النبي صلى الله عليه وسلم في الملبس والطعام.. وهي كالتالي:

1 - الدعاء عند لبس ثوب جديد:
وجاء فيه: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا استجد ثوبا سماه باسمه : إما قميصا ، أو عمامة، ثم يقول: " اللهم لك الحمد ، أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له".. رواه أبو داود.
2- لبس النعل باليمين:
وجاء فيه: عن أبي هريرة رضي الله عنه  قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا".. متفق عليه.
3- التسمية عند الأكل:
وجاء فيها: عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال: كنت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي: "يا غلام سم الله ، وكل بيمينك، وكل مما يليك".. متفق عليه.
4- حمد الله بعد الأكل والشرب:
وجاء فيه: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ، أو يشرب الشربة فيحمده عليها".. رواه مسلم .
5- الجلوس عند الشرب:
وجاء فيه: عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم  أنه نهى أن يشرب الرجل قائمًا".. رواه مسلم.
6- المضمضة من اللبن:
وجاء فيها: عن ابن عباس رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  شرب لبنًا فمضمض، وقال: " إن له دسمًا".. متفق عليه.
7 - عدم عيب الطعام:
وجاء فيه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم  طعامًا قط ، كان إذا اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه".. متفق عليه.
8- الأكل بثلاثة أصابع:
وجاء فيه: عن كعب بن مالك رضي الله عنه  قال: " كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها".. رواه مسلم.
9- الشرب والاستشفاء من ماء زمزم:
وجاء فيه: عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ماء زمزم: "إنها مباركة ، إنها طعام طُعم".. رواه مسلم. وفي رواية "وشفاء سُقم".
9- الأكل يوم عيد الفطر قبل الذهاب للمصلى:
وجاء فيه: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات". وفي رواية:"ويأكلهن وترًا".. رواه البخاري.




اضافة تعليق