أنا "سنجل".. كيف يمكنني الاستمتاع بحياتي؟

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 12:16 م
أنا-سنجل



ارتفع عدد العزاب غير المتزوجين في مصر، سواء كانوا من الإناث أو الذكور، لأسباب مختلفة ومتعددة، فمنهم من يختار حياة العزوبية ويرى في الزواج نهاية حياة الراحة، وبداية لتحمل المسؤولية والمشكلات، ومنهم من يجبر على ذلك بسبب ارتفاع تكاليف الزواج، وضيق الحال، بينما هناك من لم يعثر أبدًا على فارس الأحلام وشريك الحياة المناسب.

وتقول الدكتورة وسام عزت، استشارية نفسية واجتماعية، إنه أيًا ما كان السبب وراء عدم الزواج، فأنت تعيش الآن أعزب، بدون شريك للحياة، قد ينظر البعض نظرة تشاؤم وحسرة، لكن الحقيقة أنه يجب عليك النظر للأمر بإيجابية واستثمار هذه الفترة أفضل استثمار واستغلال، فهل فكرت يومًا في الفوائد التي يمكن أن تجنيها من مرحلة العزوبية، وما يترتب على ذلك من منافع تعود عليك بالسعادة والراحة؟، فإليك أهم الفوائد:

- الاهتمام بالعمل

ابذل قصارى جهدك في العمل، ولا تكتفي بخوض مجال واحد، بل اعمل/ي في عدة مجالات إلى أن تقتنع بأحدها، فهذه الفترة هي الأنسب لك لتجربة ذلك، وتقديم كل ما عندك، لذا اهتم بعملك، واحرص على أن تكون متميزًا فيه.

- تحقيق الذات

 من المؤكد أنك قمت بالقراءة حول كيفية تطوير الذات، والتغلب على المخاوف، لذا اجعل هذه الفترة مخصصة لذاتك، وحقق فيها جميع مصالحك الخاصة، وثابر على تطوير قدراتك لتصل إلى ما تريد.

- التركيز على الصحة

قد تغفل عن ممارسة الرياضة لفترة طويلة إما بسبب الدراسة، أو العمل، أو غيرهما في هذه الفترة، حان الوقت الآن لممارستها بكل نشاط وحيوية، والاعتناء بصحتك لتحظى بجسم صحي ومثالي.

- بناء علاقات اجتماعية

حاول جاهدًا في هذه الفترة بناء أكبر قدر من العلاقات الاجتماعية، والصداقات، وتقوية الروابط مع من حولك، تمتع بالذهاب إلى المعارض والمؤتمرات لتكوين علاقات جديدة، فقد تحتاج إليهم يومًا ما.

- خدمة المجتمع

هل قمت يومًا بتجربة أعمال لا تحص مقابلها على أجر مادي، وإنما تهدف إلى خدمة ومساعدة المجتمع؟ خوض تجربة التطوع لمدة لا تزيد عن الأسبوع في إحدى الجمعيات، أو المؤسسات الخيرية، وستشعر بسعادة عارمة.

 ـ تربية حيوان أليف 

مضت سنون على تجربة قام بها عدد من الباحثين على دراسة ماذا لو استطاعت الحيوانات الأليفة في حياتنا سد الاحتياج العاطفي لدى الكثير ممن يعانون الوحدة، والتي أسفرت نتائجها عن نسبة نجاح بقدر 82% من إجمالي مائتي ألف حالة تم دراستها في أكثر من منطقة بالعالم، وبناء على عدة استطلاعات رأي في مناطق أخرى، فالعاطفة الإنسانية تمتلئ وتكون أسعد وأكثر اطمئنانًا في وجود عصفور رقيق أو كلب وفيّ أو قط ذكي تبادله عطفك وحنانك .








اضافة تعليق