الأدعية التي كان يكثر منها النبي صلى الله عليه وسلم.. تعرف عليها

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 07:09 م
الأدعية


" النبي قدوتنا "، قدوة في الأقوال والأفعال والأخلاق، وهكذا ينبغي أن يكون المؤمن وفي هذا يجاهد نفسه حتى يلقى الله عز وجل، فالدعاء من أشرف العبادات التي تشير إلى توحيد المسلم لله تعالى، فعن عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما على الأرضِ مسلِمٌ يدعو اللَّهَ تعالى بدعوةٍ إلَّا آتاهُ اللَّهُ إيَّاها أو صرفَ عنْهُ منَ السُّوءِ مثلَها ما لم يدعُ بمأثمٍ أو قطيعةِ رحمٍ فقالَ رجلٌ منَ القومِ إذًا نُكثرُ قالَ اللَّهُ أَكثَرُ» ، ولأن الدعاء من أقرب الأعمال وأحبها إليه سبحانه وبحمده، نتتبع هنا أثر النبي في ( الدعاء ) ، نتعرف أكثر الأدعية التي كان يدعو بها صلى الله عليه وسلم.

 فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال:  « كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ»  (البخاري:6389) .

 وعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال:  « كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ»  (الترمذي:2140) .

 وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت:  « سُئلتْ ما كانَ أكثرُ ما كانَ يدعو بِه النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَت كانَ أكثرُ دعائِه أن يقولَ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ»  (النسائي:5539).

اضافة تعليق