فائدة غير متوقعة للشاي.. تعرف عليها

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 12:29 م
1031518249



كشف علماء أستراليون عن فوائد جديدة للشاي، إذ توصلوا إلى أن تناول كوب واحد منه يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


وبحسب الدراسة التي شملت التي استمرت 23 عامًا وشملت 35 ألف شخص شاركوا بها، فإن 12 ألف منهم مصابون بأمراض القلب، كما نشرت مجلة "Live Science".


وتوصلت الدراسة إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على حوالي 500 ميلجرام من الفلافونويد يحمي من ظهور وتطور أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين.


وبحسب العلماء، فإن الكمية المطلوبة من هذه المادة يحتويها كوب واحد من الشاي، كما نصحوا بالتوقف عن التدخين والكحول، لأنهما يبطلان فعالية هذه المادة في الجسم.

والفلافونويد هي مجموعة مركبات عضوية قابلة للانحلال في الماء، ينتجها الاستقلاب الثّانوي للنبات، وتنتمي لفئة متعددات الفينول. وللفلافونويد مفعول مضاد للتأكسد ودورها في الوقاية من أمراض القلب والأوعية والسرطان، وكذلك علاجها، لايزال يجرى حوله أبحاث مكثفة.

تستعمل الفلافونويد كمؤشرات قوية في مجال التصنيف الكيميائي للنبات. كما أن لها تطبيقات عديدة، فمنها ما تستغل كملونات غذائية، وفي التغذية تعمل كفيتوكيميكال، أو في البيولوجيا الجزيئية كأدوات خضب لدراسة التعبير الجيني.

والفلافونيدات هي صبغات نباتية تذوب في الماء، وهي مسئولة عن ألوان الأزهار والفواكه وأحياناً بعض الأوراق. وألوانها متعددة فقد تكون صفراء أو برتقالية أو بنفسجية أو زرقاء أو حمراء وتعرف هذه الألوان بالأنثوسيانينز.

وتوصل العلماء منذ عام 1926 إلى حوالي 4000 نوع من الفلافونيدات، وقد عرف عن هذه المركبات الكيميائية النباتية أنها المسئولة عن الألوان في الفواكه والحبوب والبذور والخضروات مثل التوت والفراولة والعنب والبرتقال والليمون وليمون الجنه (جريب فروت) والفلفل الأحمر والطماطم والباذنجان والبرقوق والجوز والباسله والماش والفاصوليا الحمراء والسوداء والكاكاو والقهوة والجزر والفجل والعدس.

ويقول العلماء إن معظم التأثيرات العلاجية للأعشاب الطبية يعود إلى وجود هذه المواد.

اضافة تعليق