زواج مع إيقاف التنفيذ.. لماذا انتشر الانفصال قبيل الزفاف مباشرة؟

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 10:07 ص
الماديات قاتلة




تكرر إلغاء حفلات الزفاف في الآونة الأخيرة قبيل يوم وربما في نفس يوم الحفل لأكثر من عروسين في مصر، وهو الأمر الذي يصيب الأقارب والمدعوين بحالة من الصدمة البالغة.

يقول "كريم.ج": "انفصلت عن بنت خالتي قبل الفرح  بأسبوع فقط، فبعد أن تم التجهيز لكل حاجة شقة فستان، بدلة، معازيم، قايمة ودعوات وكل شئ، ولكن النصيب أقوى مني ومنها، فقد حدث شجار بين أمي وخالتي على ميراثهما الخاص، والذي ليس لدينا أنا وحبيبتي أي علاقة به وأصرا علة إلغاء الزفاف ومنع الزواج وتحطيم قلوبنا قهرًا".

تقول "تغريد. ك": "صوت الزغاريد كانت تملئ الشارع، وأصوات السيارات والأغاني كسرت سكون الليل، وبسؤالي علمت أن الجار الجديد عريس وجاء واليوم فرحه، ولم يستغرق الأمر سوى نصف الساعة، إذ بالعروس تنزل بفستانها الأبيض والذي لم تفرح به بعد، لتنتهي حياتها الزوجية قبل أن تبدأ أصلًا، فقد تشاجر شقيق العروس مع العريس وأجبره علي طلاق أخته وأصر أن تذهب معه إلي بيت أبيه دون معرفة أسباب هذا الشجار".

ويقول "أحمد. م"، إن صديقه ألغى زفافه قبل الفرح بشهر تقريبًا بسبب اختلاف الأهل على قائمة المنقولات وعلى الماديات، وهو ما كان له أثر سلبي على نفسية صديقه وخطيبته، فهما أكثر من تأثرا نفسيًا جراء ذلك، وهم من خسرا كل شئ حبهما وحياتهما، بسبب الأهل وبسبب الأعراف والتقاليد، مطالبًا الأهالي بضرورة ترك الأمر لأصحاب الشأن (العريس والعروس)، لبدء حياتهما بالصورة التي يريانها.


ويقول الدكتور عمر عبد العزيز، استشاري العلاقات الأسرية، إن "الزواج الناجح يتطلب اختيار شريك حياة مناسب، سواء في المستوى الاجتماعي و الثقافي، وأن يكون الطرفان على قدر كبير من التفاهم في المبادئ والأفكار والثوابت بشكل عام، فالتفاهم سيساعد كثيرًا في نجاح العلاقة، خاصة إذا كان الطرفان مختلفين، فكل طرف سيكون قادرًا على تقبل الطرف الآخر واختلافه وواعي جدًا لكيفية التعامل مع هذا الاختلاف".


ويشير إلى أنه "لابد أن تكون لأسرة الزوج والزوجة على قدر كبير من التشابه والألفة لتجنب المشاكل، ويجب على الطرفين أن يكونا متفقين على كل الترتيبات والاتفاقات خاصة الاتفاقات المادية مبكرًا لتجنب الوقوع في مشاكل قد ينتج عنها تأخر الزفاف أو إلغاؤه".


ويشدد استشاري العلاقات الأسرية على أهمية تغاضي الطرفين عن أي اختلافات ومشاحنات، وتجنب التمسك بالرأي طالما سيزيد الأمر سوءًا.

اضافة تعليق