أظهر قدر محبته باتباع طريقته.. 8 سنن للنبي في الصيام

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 10:26 م
سنن الصيام


كلنا نحب النبي صلى الله عليه وسلم وتصدح ألسنتنا بمحبته ومقداره العظيم في قلوبنا.. ومن محبته اتباع سنته.. فالسنة الشريفة هي الطريقة التي كان عليها الحبيب صلى الله عليه وسلم وتشمل قوله وفعله وما أقره.. ومن يحبه يسلك طريقه ويمشي وفق منهجه الكريم.
وهنا سنعرض سننه الشريفة لنقتدي بها ونتبعها لقوله تعالى في سورة آل عمران "" قُل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ".

ووفق ما جاء في موقع "صيد الفوائد" نعرض 29 سنة من سننه الشريفة في الصيام.. وهي كالتالي:

1- السحور:
وجاء فيه مارواه أنس رضي الله عنه حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تسحروا ؛ فإن في السحور بركة".. متفق عليه.


2- تعجيل الفطر:
وجاء فيه ما رواه سهل بن سعد رضي الله عنه حيث قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر".. متفق عليه.


3- قيام رمضان:
وجاء فيه مارواه أبو هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه".. متفق عليه.


4- الاعتكاف في رمضان خاصة في العشر الأواخر:
وجاء فيه قول ابن عمر رضي الله عنهما: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان".. رواه البخاري.


5- صوم ستة أيام من شوال:
وجاء فيه مارواه أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم قال:" من صام رمضان ، ثم أتبعه ستًا من شوال ،كان كصيام الدهر".. رواه مسلم.


6- صوم ثلاثة أيام من كل شهر:
وجاء فيه قول أبي هريرة رضي الله عنه : "أوصاني خليلي بثلاث ، لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر".. متفق عليه.


7- صوم يوم عرفة:
وجاء فيه مارواه أبو قتادة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلة، والسنة التي بعده".. رواه مسلم.

8- صوم يوم عاشوراء:
وجاء فيه مارواه أبو قتادة رضي الله عنه حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله.. رواه مسلم.

اضافة تعليق