أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

ماذا كان يفعل النبي مع أحفاده؟

بقلم | superadmin | الاحد 11 نوفمبر 2018 - 08:17 م

جسّد النبي صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في حياة البشر زوجا ,أبا وجدا وصديقا وفيّا لأصحابه.
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل أحفاده بحنان كبير، ولم يكن ينسَ وهو يمنحهم حنانه، أن يوجه أنظارهم إلى الآخرة وإلى معالي الأمور، فكان يضمهم لصدره ويبتسم لهم ويداعبهم، ولكنه في الوقت نفسه لم يكن يغض طرفه عن أي إهمال لهم حول شئون الآخرة، وكان في هذا الأمر واضحا وصريحا ، ووقورا ومهيبا وجادًّا فيما يتعلق بصيانة العلاقة بينه وبين خالقه.

1-حنان وتربية:


يروي الإمام على رضي الله عنه أنه كان نائمًا ذات يوم وبجواره فاطمة، فإذا بالنبي داخل علينا فاستسقى الحسن فذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى شاة فحلبها وأحضر اللبن للحسن، فجعل الحسين يعالج أن يشرب قبله، فقال له النبي :" إن أخاك استسقى قبلك"، وكأنه يعلمه مبدأ احترام الدور.
 فقالت فاطمة:" كأن الحسن آثر عندك"، فرد النبي:" هما عندي بمنزلة واحدة ولكن الحسن استسقى قبله، وإني وإياك وهما وهذا النائم - يقصد علي - لفلي مكان واحد يوم القيامة".
وهنا فائدة تربوية، نجدها في ربط الأحداث اليومية بالله ويوم القيامة، فالتربية فن كان يتقنه النبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا أنتجت سيرته جيلًا غير العالم .

اقرأ أيضا:

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

2- حفيد النبي وتمر الصدقة:


مدّ الحسن رضي الله عنه -وهو طفل صغير- يده إلى تمر الصدقة، فيسرع رسول الله صلى الله عليه و سلم وينتزع تلك الثمرة من فيه قائلا له: «أما علمتَ أن الصدقة لا تحل لآل محمد ".
 وهنا حرصه الشديد صلى الله عليه وسلم توقيهم الحرام، وهكذا كانت كل مواقفه صلى الله عليه وسلم مع أحفاده، توازن تربوي غير مسبوق .
3- ومما يروى أيضًا في تربيته الحسن والحسين رضي الله عنهما، أنهما كانا يركبان على ظهره ويطوف بهما أرجاء المنزل أو في المسجد، وفي أحد الأيام وبينما كان الحسن والحسين رضي الله عنه على ظهره دخل عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال لهما: نِعْمَ الفرس تحتكما، فقال الرسول صلى الله عليه و سلم: «نعم الفارسان هما".

الكلمات المفتاحية

ماذا كان يفعل النبي مع أحفاده؟ النبي يلاعب أخفاده أحفاد النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل أحفاده بحنان كبير، ولم يكن ينسى وهو يمنحهم حنانه، أن يوجه أنظارهم إلى الآخرة وإلى معالي الأمور، فكان يضمهم لصدره ويبتسم لهم ويداعبهم، ولكنه في الوقت نفسه لم يكن يغض طرفه عن أي إهمال لهم حول شئون الآخرة، وكان في هذا الأمر واضحا وصريحا ، ووقورا ومهيبا وجادًّا فيما يتعلق بصيانة العلاقة بينه وبين خالقه.