أهم المعلومات عن الشهور الوسطى للحمل

الأحد، 11 نوفمبر 2018 02:54 م
أهم المعلومات عن الشهور الوسطى للحمل


يعتبر الثلث الثاني من الحمل من أجمل شهور الحمل وأسهلها، فهو بمثابة مرحلة الهدنة والراحة، مقارنة بتوتر الشهور الأولى وثبات الجنين والاضطرابات المصاحبة، وتعب الشهور الأخيرة للحمل وكبر حجم الجنين، بعد مرور 6 أشهر كاملة غير قادرة على التحرك بصورة طبيعية والشعور بالتعب والإجهاد.

يقول الدكتور عمرو شرف الدين، استشاري الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، إن "الثلث الثاني من الحمل يبدأ من الأسبوع ال 13 وينتهي في الأسبوع 24، وتعتبر هذه الفترة مهمة جدًا بالنسبة للأم والجنين، وتبدأ ملامح الحمل في الظهور على الام ويبدأ حجم الجنين يكبر تدريجيًا".

ويشير شرف الدين إلى أن "الأم تشعر بحركة الجنين من أول الخامس إلى منتصفه، ففي أي وقت خلال هذه الفترة تشعر الأم بحركة الجنين، لكن كل أم تختلف عن الأخرى، وبالتالي لا يمكن تحديد يوم أو أسبوع معين، لكنه في المجمل تبدأ الأم في الشعور بحركة جنينها في شهر حملها الخامس".


ويوضح أن حركة الجنين تبدأ في أول السادس بوخزات خفيفة لأن البيبى يبدأ في هذا الوقت بالتحرك بسهولة بعد أن اكتمال تكوينه، ويبدأ يتنفس وتتكون ملامح وجهه مثل الحواجب والجفون.

ويذكر استشاري الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، أن حجم الجنين يتطور في الشهر السادس، ويصل طوله ل 30 سم ووزنه لحوالي 400 جرام، أما بخصوص الأم فإنها تشعر خلال هذه الفترة مقارنة بالشهور الأولى، بزيادة في الوزن بشكل ملحوظ وشهية مفتوحة، وتعب في الصباح وألم في الظهر والبطن وزيادة في حجم البطن.

اضافة تعليق