أخبار

3 فوائد مدعومة علميًا لفيتامين (ك).. وكيفية الحصول على ما يكفي منه بشكل طبيعي

وصف الجنة كما لم تسمعه من قبل.. يسرده عمرو خالد

طفلك مصاب بفرط الحركة؟.. إليك 7 علاجات طبيعية مدعومة علميًا تساعد في التحكم بالأعراض

هل يجوز لرجل أن يقسم تركته كيفما شاء على أبنائه؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: النجاح في الحياة هو أكبر خدمة يقدمها الناس للإسلام

بصوت عمرو خالد.. دعاء جامع فى الصباح يحميك ويحفظك في الحياة

أشعر بالابتلاء رغم قربي من الله فما السبب؟.. أمين الفتوى يجيب

تعلم من نبيك فن التعامل مع الفرص الضائعة.. بهذه الطريقة

عمرو خالد: ادعوا الله الباسط أن يبسط لك فى رزقك وأفكارك

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

احذر: التوقف عن شرب الماء مؤشر خطر

بقلم | fathy | الخميس 08 نوفمبر 2018 - 02:21 م
Advertisements


الماء سر الحياة، فلن تكون هناك حياة على الأرض إذ لم يكن هناك ماء، ولن يعيش الإنسان دون ماء، لكن الأمر يختلف من شخص لآخر، فبعض الناس وإن لم يستطيعوا الاستغناء كلية عن الماء، إلا أنهم لا يشربون لفترة طويلة، وهذا قد يكون سببه مرضيًا في الأساس.

وحتى إذا كنت لا تشعر بالعطش، فلا تتوقف عن شرب الماء، إذ يؤكد العلماء على ضرورة شرب الماء دائمًا، وخصوصًا الماء النقي، وليس المشروبات مثل العصائر والشاي والمرق وغيرها.

غير أن البعض قد لا يرغب في شرب الماء؟، وهو ما يفسره العلماء بأنه "قد يكون أحد الأعراض لاضطرابات تحدث داخل الجسم، لأن جسم الإنسان من الناحية الفيسيولوجية بحاجة دائمًا للماء، حتى وإن لم يشعر بالعطش، لذلك فإن عدم الرغبة بشرب الماء قد يكون نتيجة عدم قيام الكلى بوظيفتها بصورة كاملة، أو خلل في إرسال واستلام الإشارات في الخلايا العصبية".

ويقدر العلماء أن جسم الإنسان يصرف يوميًا بطرق مختلفة ما مقداره 2.5 لتر من الماء، ومعدل الصرف هذا لا يكون في الأجواء الحارة، بل في ظروف حرارة ورطوبة مريحة.

في درجات الحراراة العالية، وعند القيام بمجهود بدني يفقد الجسم الماء بصورة سريعة، لذلك يحتاج الجسم إلى الماء أكثر من أجل الحفاظ على التوازن المائي، فقلة الماء في الجسم تسبب تكون الحصى في الكلى، وخللاً في عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الوزن وزيادة كثافة الدم، والصداع، وظهور التجاعيد في الوجه.

إذ أن عدم الشعور بالعطش نهائيًا أمر مقلق جدًا، ويجب على من يعاني من ذلك مراجعة أخصائي أمراض الكلى، وأخصائي أمراض الجهاز العصبي.

موضوعات ذات صلة