"أنا لست عانس".. دراسة توضح السن الأمثل للزواج

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 03:14 م
أنا لست عانس


أوضحت دراسة أمريكية حديثة، أن السن الأمثل للزواج هو ما بين 28 لـ 32 عامًا، وهو ما قد يستنكره البعض خاصة في المجتمعات العربية، التي ترى أن من يتأخر في الزواج إلى سن 25 عامًا ينضم لقوافل العوانس، خاصة إذا كان الأمر متعلق بالفتيات.

ووافقت الدراسة هوى كثير من الرجال يرون أن الزواج بعد سن الثلاثين هو الأمثل، خاصة في ظل الضغوط والصعوبات المادية التي تضغط عليهم وتجبرهم على الزواج متأخرًا بسبب تجهيز ثمن الشقة والمهر والشبكة وغيرها من التجهيزات اللازمة.

يقول "محمود.ن": "أنا 34 عامًا وأعمل في مجال الميديا، ومقتدر الحمدلله وأستطيع الزواج من الغد، لكني أفضل الزواج بعد الثلاثين وانصح بذلك أخي وأصدقائي، فمن وجهة نظري أن الرجل يكون جاهزًا لهذه الخطوة في هذا العمر سواء على المستوي المادي أو الحياة المهنية والعملية والعقلية والعاطفية أيضًا".

وتقول "منى.و": "عمري 26 عامًا، فضلت العمل والنجاح في حياتي العملية وسعيت لإثبات نفسي وقدراتي قبل الدخول في تجربة الزواج والإنجاب والمسؤولية، ولكن الأمر لم يكن سهلًا خاصة أنني أعيش في مجتمع شرقي، وكلام الجيران والأقارب والأهل أحيانًا بأن البنت ليس لها سوى بيتها وزوجها وأولادها، ولكني أرى أن الزواج خطوة في الحياة ستأتي لا محالة ولكن في وقتها المناسب".

ووأضحت الدراسة أن الارتباط يزيد من الاستقرار العاطفي، ومن ثم ينعكس ذلك بالإيجاب على الحياة بشكل عام، بينما الزواج والارتباط بسن متأخر يؤثر سلبًا على العلاقة نفسها، فكلما زاد سن الزواج عن 45 عامًا تزيد نسب احتمالية الانفصال والطلاق.

اضافة تعليق