بالتفصيل: أهم مميزات وعيوب وسائل الحمل

السبت، 03 نوفمبر 2018 01:35 م
تعرف علي أهم مميزات وعيوب وسائل الحمل المختلفة


الطبيعي أن يُفرح الزوج والزوجة بالحمل، لكنه قد يكون مزعجًا خاصة في حال عدم الترتيب له، أو عدم الرغبة به في الوقت الحالي، نظرًا للظروف المالية الصعبة، أو حفاظًا على صحة الزوجة وغيرها من الأسباب، التي قد تجعل الزوجة تضطر إلى تأجيل الحمل فترة ما.

لكن جهل كثير من السيدات بعيوب بعض وسائل الحمل، وكيفية التعامل معها، وكيفية اختيار الوسيلة الأنسب لهن هو ما يزيد الأمر سوءًا.

" أريد أن أؤجل الحمل فترة، لكني أجهل الوسيلة المناسبة لي، فهل لي أن أستعمل أي وسيلة دون استشارة الطبيب؟"، تسأل "منال.ك" ربة منزل وأم لطفلين توأم، والتي تقول إنها تريد أن تؤجل حملها حتى تتمكن من تربية التوأم التربية الأمثل، وتحافظ على صحتها.

الأمر مختلف بالنسبة لـ "ن. ك"، فتقول: "أنا عروس جديدة، واتفقت مع زوجي أننا نؤجل الحمل فترة حتي نظبط أمورنا، لكنني لا أعرف الوسيلة المناسبة، حاليًا نعتمد على الواقي لتجنب حدوث الحمل".

يقول الدكتور عمرو شرف الدين، استشاري الحقن المجهري وأطفال الأنابيب: "كثير من السيدات يجهلن الوسيلة الأنسب لهن لمنع الحمل، فقبل أي شئ دعونا نتفق أن وسيلة منع الحمل ما هي إلا قرار مشترك بينك وبين طبيبك المختص، بمعنى أن وسيلة ما قد تكون مجدية مع صديقتك، لكنها لا تصلح لك، فكل حالة لها ظروفها وما يتناسب معها".

 وإليك مميزات وسلبيات كل وسيلة من وسائل منع الحمل:

1-الحبوب:

-حبوب منع الحمل هي عبارة عن حبوب هرمونية تمنع التبويض، وتؤخذ يوميًا منذ يوم انتهاء الدورة ولمدة ٢١ يوم متتابعين، ومن ثم عدم تناولها ٧ ايام، وهي أيام الدورة الشهرية، ومن ثم ترجعي تتناوليها مرة أخرى كالعادة.

مميزاتها أنها من أقوى الوسائل فاعلية بشرط ألا تنسي أن تأخذي الحبوب بانتظام طوال الـ ٢١ يومًا، بالإضافة انها تنظم دورتك الشهرية بالساعة

لكن عيوبها تكمن في أنها تحتاج التزام منك بمواعيد تناولها، بالإضافة لأن لها بعض الأعراض الجانبية شبه أعراض الحمل، زيادة بسيطة في الوزن، وإحساس بسيط بالغثيان، وهو ليس بالضرورة أن يحدث مع كل الحالات


2-اللولب:

حجمه مثل عقلة الأصبع، يوضع في الرحم لكي يمنع عملية التقاء الحيوان المنوي بالبويضة

مميزاته: بمجرد أن تضعه المرأة في الرحم، فلن تكون مطالبة بأي شيء آخر، ويمكن أن يعمل بكفاءة حتى ١٠ سنين، بالإضافة إلى أن كفاءته تعادل كفاءة الحبوب

عيوبه: أحيانًا يتسبب في نزيف ووجع في الدورات الأولى بعد تركيبه ويمكن التغلب على ذلك بالأدوية، والمسكنات

 3-الحقن:

 حقنة تؤخذ كل ٣ شهور وهي الوسيلة الأكثر شيوًعا


مميزاتها: تأخذيها وتنسيها

عيوبها: أعراض جانبية شبه أعراض الحمل، وأحيانًا ممكن ينزل  نقطتين دم في نصف الشهر، وممكن ألا تنزل الدورة أثناء فترة استخدامها، وهي تعتبر أقل كفاءة من الوسائل الأخرى


4-جهاز الـ  implanon


جهاز يركب تحت الجلد من الجانب الداخلي لأعلى الذراع يظل من ٣ إلى ٥ سنوات حسب نوعه

مميزاته وعيوبه هي نفس مميزات وعيوب الحقن

ويوضح شرف الدين أن الوسيلة الموصى بها بعد الولادة في حال الرضاعة هي اللولب أو حبوب microlut لكن عيبها الوحيد أن تأخير أكثر من ساعتين عن ميعاد تناولها ينعدم تأثيرها ويمكن أن يحدث الحمل.

أما الوسيلة الموصى بها في أول الزواج هي الحبوب، ولا ينصح باستخدامها لفترة طويلة، لأنها توقف عملية التبويض لفترة حتى بعد وقف استخدامها، وبالتالي يمكن أن تؤخر الحمل.


والوسائل مثل العازل والواقي الذكري condom و الاعتماد على الجماع أثناء الفترات الآمنة من الدورة وغيره لا يفضل الاعتماد عليها إلا للضرورة لعدم ضمان كفاءتها.

اضافة تعليق