دراسة طبية تحذر من الإجهاد في منتصف العمر

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 07:30 م
الإجهاد


كشفت دراسة  أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد، ونشرت نتائجها في مجلة "Neurology".أن الإجهاد يؤثر على مهارات التفكير لدى المصاب به، حيث تتقلص الدماغ ويعاني المرء من أعراض الخرف وذاكرة سيئة بسبب هرمون الكورتيزول.

وبحسب الدراسة فإن أكثر من يعاني هذه الحالة هم من يتعرضون للإجهاد في منتصف العمر، حيث أكد فريق علماء الدراسة أنها كشفت عن علامات فقدان الذاكرة وتقلص المخ لدى الأشخاص في منتصف العمر قبل ظهور أعراض الخرف عليهم.

ونصحت الدراسة التي أجريت على  2231 شخصا بمتوسط عمر يبلغ 49 عاما، غير مصابين بالخرف،  بأهمية أن يجد الناس طرقًا لتقليل الضغط، كالحصول على قسط كاف من النوم، ممارسة التمارين الرياضية، دمج تقنيات الإسترخاء في الحياة اليومية، التعامل الطبي النفسي السليم مع الإنفعالات، تناول طعام صحي،  المتابعة الصحية وتناول أدوية خفض الكورتيزول إن لزم الأمر تحت اشراف الطبيب.

والكورتيزول هو هرمون التوتر الذي تفرزه الغدة الكظرية، وقد يكون ارتفاع مستوياته بسبب الإجهاد أو ظروف طبية محددة أو تناول بعض الأدوية، ولكنه في المعدل الطبيعي مهم  في تقليل الالتهاب، والتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم وضغط الدم، وتنظيم التمثيل الغذائي والمساعدة في الاستجابة المناعية.

اضافة تعليق