أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

بهذه الطريقة.. يمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 31 اكتوبر 2018 - 01:07 م
ملايين البشر حول العالم يعانون من رائحة الفم الكريهة،وهي من أكثر الأشياء التي تؤرق الإنسان، لما يسببه له من حرج أثناء الحديث إلى الآخرين.واشد ما تكون رائحة الفم عند الاستيقاظ من النوم، أو عقب تناول أطعمة ثقيلة ذات روائح نفاذة.
ويعزو الأطباء المشكلة في الأساس إلى البكتيريا التي تعيش في الفم، والتي "تتغذى البكتيريا على البروتينات واللعاب والدم، وتطلق مركبات الكبريت ذات الرائحة الكريهة من اللسان والحلق".

رائحة الفم الكريهة أسبابها 

ولا يوجد أحد يتمتع بالحصانة من البكتيريا، ولكن في حال كان النفس سيئًا على الدوام، بغض النظر عن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، فقد يكون لديك مشكلة مزمنة حيث يلجأ من يعانون من مشكلة الروائح الكريهة للفم إلى التنفس في اليد لمعرفة ما إذا كان هناك رائحة سيئة، لكن هذه الطريقة تبدو غير مجدية لأن الدماغ مصمم لتصفية رائحة النفس.
ويوضح الدكتور، هارولد كاتز، وهو طبيب أسنان وخبير في رائحة الفم الكريهة أنه : "بدلاً من ذلك، يمكن لعق الجزء الخارجي من اليد، واتركها لتجف ثم حاول شم المنطقة، حيث تمتزج مركبات الكبريت مع اللعاب، لذلك عندما يتبخر اللعاب ستتمكن من شم رائحة المركبات على بشرتك".

تعد منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن، من أهم العوامل المسببة للرائحة الكريهة، لأنها تحتوي على البروتينات التي تحبها البكتيريا.
كما تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم والأسماك، أكبر محفز لرائحة الفم الكريهة، إضافة إلى الخضروات، مثل الملفوف وبراعم البروكلي، محفزة للرائحة لأنها تحتوي على الكثير من الكبريت ذي الرائحة الكريهة.

أطعمة تزيد من رائحة الفم:

في ذات السياق يمكن أن يؤدي السكر والأطعمة الحمضية، مثل الخل والحمضيات، إلى تسريع إنتاج البكتيريا أيضا، وجعل النفس أسوأ بكثيروينصح بتنظيف الأسنان بعد تناول الأطعمة ذات الرائحة الكريهة، مثل منتجات الألبان أو اللحوم، حيث إن إهمال ذلك يؤدي إلى وصول البكتيريا إلى أعماق الأسنان.

يقول كاتز : " إن جفاف الفم هو سبب رئيسي لرائحة الفم الكريهة، حيث يحافظ اللعاب على أنفاسك منعشة"ومن المعروف أن الإنسان يستهلك 1.5 لتر من اللعاب في اليوم أثناء الكلام والأكل، لذا يحتاج إلى تجديده عن طريق شرب الكثير من الماء".

نصائح للتخلص من الروائح الكريهة 

1-تناول التوت والتفاح والبطيخ والخضار، لأنها ترطب الفم وتساعد على إزالة البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
2- مضغ العلكة الخالية من السكر، تدفق اللعاب ويمنع جفاف الفم، كما يمكن تناول الزنجبيل الذي يحوي مادة كيمائية تعزز مستويات الإنزيم، الذي يحطم مركبات الكبريت النقية.
3-الابتعاد عن تناول العلكة المطعمة بالنعناع التي تحتوي على السكر، لأنها في الواقع تغذي نمو البكتيريا.
4- السواك، فهو كما قال صلى الله عليه وسلم «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب».

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطولوقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام من الليل يستعمل السواك، ولأن النائم ينطبق فمه ويتغير. كما يستعمل عند تغير الفم بمأكول أو خلو معدته، ولأن السواك شرع لتنظيف الفم، وإزالة رائحته، ويستحب في سائر الأوقات، ويتأكد استحبابه عند الصلاة.



الكلمات المفتاحية

أطعمة تزيد من رائحة الفم كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة رائحة الفم عند الاستيقاظ من النوم نصائح للتخلص من الرائحة الكريهو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزو الأطباء المشكلة في الأساس إلى البكتيريا التي تعيش في الفم، والتي "تتغذى البكتيريا على البروتينات واللعاب والدم، وتطلق مركبات الكبريت ذات الرائحة الكريهة من اللسان والحلق"