مفاجأة غير سارة: الموز مهدد بالانقراض من العالم

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 02:41 م

قالت هيئة الإذاعة البريطانية، إن الباحثين يخشون من أنه إذا وصل مرض بنما إلى أمريكا الجنوبية، أكبر مصدر عالمي للموز، فإن احتمالية انقراضه كبيرة، إذ سيقضى هذا المرض على مزارع بأكملها، ليواجه العالم خطر انقراض واحد من أكثر الفواكه شعبية.

وانتشر "مرض بنما" ليقضي على مزارع بالكامل في الصين وأستراليا وإفريقيا والهند أكبر منتج له، وهناك مخاوف من أن يضرب المرض أمريكا الجنوبية، حيث تزرع أغلبية الموز، الذي يتم تصديره.

ومرض بنما هو فطريات في التربة تهاجم بذور النباتات، إذا أصيبت موزة واحدة هذا يعني القضاء على مزارع بأكملها.. كيف؟ بسبب تركيبتها الوراثية الموز عاقر وخال من البذور، هذا يعني أن النباتات الجديدة تزرع من أحزاء النباتات الموجودة، إنها مستنسخة في الأساس.

 كان معظم الموز الموجود في العالم من نوعية أفضل تعرف باسم “جروس ميشال"، وكانت هذه النوعية تتميز بطعم أطيب وتدوم لفترة أطول، وفي عام 1960 قضى "مرض بنما" على هذا النوع من الموز، حيث قضى هذا المرض على مزارع الموز في أميركا الوسطى والجنوبية بشكل كبير.

وقد دخلت صناعة الموز عندها في أزمة كبيرة، لكن العالم عثر على البديل: "الكافنديش"، وهو يشكل حاليًا 47 بالمائة من مزارع الموز في العالم، إلا أن هذا النوع يتعرض مرة أخرى للخطر بتعرضه لـ "مرض بنما"، وقد انتشر المرض بشكل سريع مهددًا المحاصيل في كافة أنحاء العالم.

 

اضافة تعليق