للباقيات الصالحات فضل عظيم.. تعرف عليه

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 06:32 م
الباقيات

لقد حث الله عباده على ذكره وطالبهم بملازمة سبل الفلاح، ومن السبل التي أرشد إليها الله الباقيات الصالحات.. فما هي وما فضلها؟
ورد في تفسير الباقيات الصالحات أنها الصلوات الخمس، كما ورد أنها: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، والله أكبر، والدليل على ذلك الحديث: (استكثِروا مِنَ الباقياتِ الصَّالحاتِ، قيل: وما هي يا رسولَ اللهِ؟ قال: التَّكبيرُ والتَّهليلُ والتَّحميدُ والتَّسبيحُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ).
كما ورد أنها ما يعمله المسلم من أعمال صالحة تبقى له ويؤجر عليها بعد انتهاء حياته، وفسرها آخرون:بأنّها كلّ ما يُكسب صاحبه الأجر والثواب، فيجوز لكلّ عمل من هذا القبيل أن يُقال عنه: الباقيات الصالحات، أيضا قيل إنها العلم الذي ينتفع به الإنسان، وبأنّه الولد الصالح الذي ينتفع به، أو الصدقة الجارية.

فضلها:
جاءت في فَضْل الباقيات الصالحات كثير من الأحاديث منها، قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ اصطفى مِنَ الكلامِ أربعاً: سبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبَرُ؛ فمَن قال سبحانَ اللهِ كُتِبَ له عشرون حسنةً وحُطَّتْ عنه عشرون سيِّئةً، ومَن قال اللهُ أكبَرُ فمِثْلُ ذلك، ومَن قال لا إلهَ إلَّا اللهُ فمِثْلُ ذلك، ومَن قال الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ مِن قِبَلِ نفسِه كُتِبَتْ له ثلاثون حسنةً وحُطَّتْ عنه ثلاثون سيِّئةً).
ومن فضائلها أنها سبب لتكفير الذنوب والسيئات وورفع الدرجات.

اضافة تعليق