ابنتي تستخدم الماكياج.. هل ألزمها بالحجاب قبل البلوغ؟

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 01:48 م
حجاب الفتيات قبل البلوغ تربويًا



ابنتي عمرها 9 أعوام، لم تبلغ بعد، مشكلتي معها أنها تحب المرآة كثيرًا، ليل نهار أمامها معجبة بشعرها، وتستعمل أدوات تجميل أخواتها البنات وتضعها على وجهها، أخشى أن يكبر الأمر معها ولا تحب أن تتحجب، ولا أعرف كيف أتصرف معها، ولا الوقت الذي يجب أن ألزمها فيه بارتداء الحجاب؟

(و. س)



تجيب الدكتورة غادة حشاد، استشارية أسرية وتربوية:

ابنتك لا تزال طفلة، اتركيها تستمتع بطفولتها وعفويتها، ولا داعي للقلق؛ فحب المرآة أمر مترسخ وأصيل لدى كل فتاة، أما عن مخاوفك من أن يكبر الأمر معها، ولا تحب ارتداء الحجاب فهذا يتوقف عليك وعلى تعليمك لها لأصول الدين وأن الله فرض الحجاب للعفة.


وحجاب الفتيات قبل البلوغ تربويًا هو أمر خاطئ، حيث أنه يترك أثر سلبي في نفوسهن، فبعض الأمهات يجبرن بناتهن على ارتداء الحجاب في سن 4 و5 سنوات، وهو أمر مرفوض، فالطفلة في هذا العمر لا تعي سوى أنها تريد أن تلعب وتلهو وتستمتع بطفولتها، فلا تكوني سببًا في حرمانها من ذلك.


والله ألزم الفتاة بالحجاب بعد البلوغ فقط، فلا يجب إجبارها على شيء لم يلزمها الله به، ويجب تعليم الفتاة العفة والحياء وتعليمهن ستره أجسامهن، وعدم لبس ملابس كاشفة أو فوق الركبة أو عارية الكتف، علي أن يتم تدريبهن من سن 7 إلى 8 سنوات على ارتداء الملابس المحتشمة حماية للبنت نفسها، خاصة في ظل انتشار حالات التحرش.

وغرس حب الله في نفوس الفتاة منذ الصغر وتعليمها أصول الدين يساعدها على أن تكون محتشمة من تلقاء نفسها.

اضافة تعليق