7 طرق لتنمية قدرات طفلك العقلية

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 05:43 م
7


طفلك الذي بين يديك هو جسد وروح وعقل، وأنت كأم تقومين بالدور الأول في رعاية وتنمية هذه الجوانب الثلاثة، فلا يقتصر دور الأم على الإرضاع والعناية بنظافة الطفل وتغذيته وملاعبته، إذ أن دورها  كبير في تنمية قدراته العقلية كالتالي:

- ممارسة الألعاب البسيطة المتكررة مثل " البيضة " التي تلعبها الأم على أصابعه، وتغطية الوجه بغطاء أو اليدين ثم كشفه فجأة فيضحك، وهكذا.

- الجلوس معًا ومطالعة الكتب المجسمة أو ذات الألوان والبروزات الورقية لصو الحيوانات وتقليد الأصوات، فهذا كله ينمي القدرات العقلية لدى طفلك مبكرًا.

- الحديث إلى الطفل، والغناء له،  وعدم السكوت لأنه طفل لن يفهم، فالأم الذكية الواعية هي من تتحدث إلى طفلها وهو جنين في بطنها وليس رضيعًا بين يديها، فتحدثي إليه وناديه بيا حبيبي ، وحبيب ماما .. إلخ.


- المساج، فاللمس لغة، بل من لغات الحب الخمسة الشهيرة، وهي للطفل تجلب له الإحساس بالإطمئنان والأمان فينمو بحب وعلى حب، فقد اثبتت الدراسات أن الطفل الذي يحرم من اللمس ينشأ بدماغ أصغر حجمًا.

- الإهتمام بنوعية الألعاب في مراحله الصغيرة، فهي مهمة لتنمية عقله واكتشاف مواهبه.


- وقت تناول الطعام فرصة لتعليمه أسماء الأطعمة التي يأكلها، وتعويده تناول الطعام بنفسه فذلك كله تدريب لحواسه وقدراته.

- اراحة جسده بتعويده مواعيد للنوم له عامل قوي جدًا في نموه العقلي والجسدي، فالنوم هو الفترة الذهبية التي يتم خلالها تحويل كل الخبرات اليومية لتطورات مهمة في القدرات والمهارات.

اضافة تعليق