أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

لماذا لا نقول عند ذكر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟

بقلم | superadmin | السبت 20 اكتوبر 2018 - 03:44 م

حينما يذكر اسم النبي الأكرم محمد ، لا نتردد في قول صلى الله عليه وسلم، أو عليه الصلاة والسلام، ولكن حينما يذكر اسم أي من أنبياء الله تعالى غيره، نقول عليه السلام فقط، دون ذكر الصلاة، فهل لا تجوز الصلاة على باقي الأنبياء وتجوز فقط على النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم؟.

تساؤل وإجابة:


الأمر ربما لا يحتاج منا تفكيرًا معمقا لمعرفة الإجابة، إذ أننا في كل صلاة نقول في ختامها التشهد، وبها نذكر الصلاة على نبي الله إبراهيم "أبو الأنبياء"، بجانب ذكر نفس الصلاة على النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم، فنقول: «اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم»، إذن الصلاة على الأنبياء غير ممنوعة بل ومطلوبة لأن بغير الصلاة الإبراهيمية لا تتم الصلاة.

فائدة أخرى:


أيضًا من الدلائل على أن كل الأنبياء يجوز أن نقول حينما يذكر اسم أي منهم عليه الصلاة والسلام، قوله تعالى: «سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ».

 وقد أجمع العلماء على أن الصلاة بقول: صلى الله عليه وسلم، ليست خاصة بالنبي محمد فقط، بل هو عام لجميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، والدليل على ذلك حينما سئل النبي صلى الله عليه وسلم، يا رسول الله كيف نصلي عليك، فقال لصحابته: قولوا اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
بل إن الله عز وجل قال لنبيه الأكرم: «خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عليهم»، والمقصود هنا المسلمون، فما بالنا بأنبياء الله صلوات وسلامه عليهم أجمعين.

هل يجوز الصلاة على الصحابة؟


لكن إذا كان من الجائز ذكر الصلاة على الأنبياء جميعًا، فليس من الجائز أبدًا ذكر الصلاة على أحد من الصحابة الكرام مفردًا، كأن نقول عمر عليه الصلاة والسلام، أو حتى فقط عليه السلام، لكن نقول اللهم صلي على محمد وآل محمد.
وهنا يوضح العلماء أن آل محمد ربما يدخل فيها أهله وصحابته، أيضًا لا يجوز ذكر اسم محمد ونكتب بعدها "ص" للدلالة على صلى الله عليه وسلم، لأن الله عز وجل قال صراحة في كتابه الكريم: «صلوا عليه وسلموا تسليمًا».

الكلمات المفتاحية

هل يجوز الصلاة على الصحابة؟ لماذا لا نقول عند ذكر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ الصلاة على النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حينما يذكر اسم النبي الأكرم محمد، لا نتردد في قول صلى الله عليه وسلم، أو عليه الصلاة والسلام، ولكن حينما يذكر اسم أي من أنبياء الله تعالى غيره، نقول عليه السلام فقط، دون ذكر الصلاة، فهل لا تجوز الصلاة على باقي الأنبياء وتجوز فقط على النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم؟.