7 نصائح للتعامل مع زميل العمل النرجسي .. تعرف عليها

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 07:11 م
صفات-الشخصية-النرجسية


( يكذب ليحصل على مصالحه، ينشر النميمة عنك وينكرها عندما يواجهك، يتسبب في طردك من العمل على الرغم من كفاءتك، يقلل من شأنك عند رؤسائك، يحاول التعرف على نقاط ضعفك ليستغلها في الإضرار بك،  يحب لومك والسخرية منك أمام الزملاء، يغار من إنجازاتك ولا يهنئك ولو فعل من الممكن أن يسرب خلالها انتقادات، يضغط عليك لتقوم بأعمال لاأخلاقية)، إنه زميلك النرجسي، أو صديقك، أو رئيسك في العمل،  الذي قد تكون ابتليت به في محيط العمل أو الأصدقاء.

كيف تتعامل معه، وتحمي نفسك منه، هو ما ينصحك به موقع Psychology Today كالتالي:


- تجنب التواصل معه، هذا هو الأصل في التعامل مع هذه النوعية المؤذية من الشخصيات، وعند الإضطرار وهو قائم بحكم الزمالة والعلاقة فليكن تواصلك قائم على  المعلومات والحقائق، واجتهد لو أمكن أن تنقل نفسك إلى إدارة أخرى بعيد عنه مثلًا أو ابق في تعاملك كما أنت مع الحذر.


-  تجنب المشكلات معه، والشجار، فهي فرصته السانحة لكي يؤذيك، النرجسي يتحين الفرص ولا يجعل العراك سوى فرصة لتنفيذ ذلك، لن يهمه فقدك للقمة عيشك، مكانتك، دورك، ستجده حريصًا على استفزازك، وإغضابك،  وإخراج أسوأ ما لديك ثم ايذاءك بواسطته، استحضر دائمًا أن تتعامل مع شخص " مريض ".


- استحضر دائمًا أنك في مواجهة شخصية غير سوية، وتصرفات هذه الشخصية وسلوكها أمور  تتعلق به لا بك، غالبًا هو لا يشعر بالأمان ولا الثقة على الرغم من تظاهره بالعكس من ذلك،  إدراكك لذلك كله يسهل عليك التعامل معه فلن تغضب لنفسك لأنك تعلم الحقيقة وراء سلوكه معك.


-  وثق دائمًا وليكن " الإيميل " أو البريد الإلكتروني هو صديقك في التعامل مع هذه الشخصية، فمع " النرجسي " لابد من الدلائل والقرائن والمستندات والوثائق، اكتب التعليمات والملاحظات وما قاله كله فيما يتعلق بالعمل، دون ووثق كل شيء، فهو لا يتوان في الإيذاء لذا لابد من اثباتات تكون حاضرة وقت اللزوم.


- حذار من أن ينفرد بك هذا الشخص، وإن حدث فحاول أن تمتلك شهودًا، اطلب ذلك شرطًا للتحدث معه، فلا شيء مضمون، قد ينقل عنك كذبة إلى رئيسك ويقول أنك أسررت إليه بذلك عندما انفرد بك، وقد يؤذيك عند الإنفراد بتهديد ما أو تعد ما لفظي أو جسدي لذا لابد من شاهد يردع ما يود فعله بك أو شاهد يثبت ما فعل.

-  زميلك النرجسي مصاص دماء، ولكن فيما يتعلق بالعاطفة، أي أنك لو أخبرته بمعلومة شخصية عنك سلبية أو مصيبة سيفرح لها ( فقد عزيز ، طلاق ، إفلاس ، مرض)، والحل أن تمتنع عن ذلك معه تمامًا، فالنرجسي هو آخر من تعرفه أسرارك أو معلومات عن حياتك ، ولو أخبرته برأي شخصي سيستغله وينقله عنك لإفساد علاقة ما، لذا عندما يسألك عن رأيك في زميلك فلان أو فلانة، لا تقل له رأيك، فإنه سينقله مع كثير من التحريف، حتى لو مدحت هذا الشخص الذي سألك عن رأيك فيه سينقل مدحك مع اضافة سلبية لم تتفوه أنت بها، كأن يقول أن فلان قال عنك أنك طيب ولكن غبي مثًلًا، والحل هو أن تكون يقظًا ولا تجيبه بل تغير الموضوع أو تبتعد تمامًا.

- اعرف حقوقك القانونية في مكان العمل خاصة لو كان رئيسك هو الشخصية النرجسية، فأنت في هذه الحالة في مواجهة أمرين غاية في الصعوبة أولها شخصية مؤذية بطبيعتها وثانيًا شخصية تمتلك قوة رئاسة عليك، هذا المرض وهذه القوة أمور مشجعة على ظلمك أو التعامل بشكل لا أخلاقي، أو لا قانوني معك، فخذ حذرك لتعرف كيف تتصرف من الناحية القانونية إذا ما وقع بك أذى من هذا القبيل.

اضافة تعليق