لماذا نشعر بالاكتئاب في الشتاء؟

الخميس، 18 أكتوبر 2018 03:02 م
الشتاء أكثر فصول السنة اكتئابًا




يشعر البعض بالاكتئاب والحزن غير المبرر، دون معرفة الأسباب وراء هذه المشاعر السلبية، لكن الأطباء يفسرون الأمر بأن طبيعة البشر المختلفة تتأثر بفصول السنة وأجوائها المختلفة، فهناك من يشعر بالاكتئاب في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة والعرق الغزير وهناك من يكتئب في فصل الشتاء وهم الأغلبية.

تقول "ياسمين.ع": "يتزامن فصل الشتاء عادة بشعوري بالتوتر والعصبية وحب الانعزال والوحدة، فبمجرد انخفاض درجات الحرارة أشعر وكأنني تسحب مني روحي وحياتي، لا أحب أن أتعامل مع أحد ولا أرى أحدًا، لا أقوم بشئ في حياتي سوى النوم، النوم فقط وهو ما يزعجني كثيرًا".


ويقول الدكتور حاتم صبري، أخصائي الطب النفسي:

فصل الشتاء علميًا من أكثر فصول السنة التي تتزايد معها نسب الشعور بالاكتئاب، بسبب إفراز الجسم لمادة الميلاتونين، التي تساعد علي النوم بشكل أكثر مقارنة بالفصول الأخرى.


فصل الشتاء يجعل الشخص يتناول الطعام بصورة أكبر، ويشعره بعدم القدرة على القيام بالأنشطة التي اعتاد عليها، كممارسة الرياضات المختلفة وغيرها.

والدول التي تفتقد للشمس لفترات طويلة يعاني سكانها من الاكتئاب، وقد استحدثت هذه الدول طرق للعلاج، من خلال وضع المرضى في غرف وتعريضهم لنوع من الأشعة يماثل ضوء الشمس، ومن ثم يشعرون بالتحسن.




اضافة تعليق