"الشعراوي" يجيبك

لماذا تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند قراءة القرآن؟

الأحد، 14 أكتوبر 2018 10:32 ص



يقول العلامة الراحل، محمد متولي الشعراوي، متحدثًا عن الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند قراءة القرآن، إن "الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فإذا ما قرأت القرآن يجب بداية أن تبعد هذا العنصر عن نفسك، لأن الشيطان مهمته أن يخلخل فيك منهج الله، وإذا ما استمعت إلى منهج الله فهو يريد أن يبعدك عن هذا".

فإذا أردت.. أصلح القابل حتى تمكن للفاعل أن يظهر فعله، لأن كل فعل لا يكفي أن تفعله، لابد أن يكون الذي تفعله معه، قابلاً للفاعل، إذن هناك شيئ اسمه: الفاعل والقابل".

والقرآن يقول "وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ"، فالقرآن لم يؤثر فيهم، لأن القرآن وإن كان فاعلاً، لكن القابل غير موجود.

" أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى". القرآن واحد، لكن هناك فرقًا بين الفاعل والقابل.
في الأمور المادية الفاعل يكون واحدًا، لكن القابل يغير الحكم.. أنت مثلاً في الشتاء تنفخ في يدك ساعة تخرج وتجد الجو باردًا.. لماذا؟ حتى تأخذ من نفسك الدافئ إلى أطرافك الباردة.. فلماذا عندما تشرب الشاي تنفخ فيه حتى يبرد؟، لأن الفاعل واحد ولكن القابل مختلف.

وما دام الأمر كذلك، لا يكفي أن تقول هذا قرآنًا، لابد أن تصفي أداة الاستقبال للقرآن، القابل من ناحية الهدى، حتى يمنع نزغ الشيطان لك.

وقد أوردت على نفسك قصته مع الله وقصته مع آدم. فكل خاطر يبعدك عن المنهج ستنفيه، ولابد أن تصفي أداة الاستقبال للقرآن، ليكون فعل القرآن كما يريد الحق سبحانه وتعالى.

تستعيذ بالله من الشيطان، المستعاذ به هو الله، من الشيطان.. الشيطان من خلق الله، وكذلك أنت، من الممكن لخلق الله أن ينفرد بخلق الله، ماداما الاثنان بعيدين عن الخالق له. لكن أيًا منهما يلتحم بخالقه، فلا يقدر عليه الآخر.. متى يقدر عليه؟ إذا انفرد به دون خالقه.

ولله المثل الأعلى طفل صغير مع أبيه، فشرد عن أبيه، فقام الأطفال بضربه، فسارع إلى أبيه يحتمي به، فابتعد الأطفال عنه، لأنه في الأول كانت قوة الصبي مع قوة الصبي.. قوة من استعاذ بالصبي.. فإذا تركت نفسك للشيطان ينفرد بك، أما استعذت بالله فيمنعه عنك.






اضافة تعليق