لا تصاحب إلا مؤمنًا.. "الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ"

السبت، 13 أكتوبر 2018 01:10 م
رفيق السوء


رفيق السوء، هو من يدفع بصاحبه إلى النار ويأخذ بيده إلى الهلاك، وقصص الكافرين الذين أخذوا بيد بعض إلى النار كثيرة، ومنها قصة عقبة بن أبي معيط وأبي بن خلف، حيث كانا صاحبين مقربين، وعاتب الأول الثاني بأنه سمع أنه استمع إلى ما يقوله محمدًا صلى الله عليه وسلم، ودعاه لأن "يتفل" في وجه النبي فوافق الآخر، إلا أن الله لم يكنهما من ذلك.

وقتل ابن معيط في بدر وقتل ابن خلف في أحد، وفيهما نزلت الآية الكريمة: «وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا» (الفرقان: 27 – 29).

 ويبين القرآن الكريم أنه لو ما كان قد استمع لصاحبه ربما كان من المهتدين إلا أن صاحبه أخذته العزة بالإثم، فأخذ نفسه وصاحبه إلى أسفل السافلين وليعاذ بالله.

كما ضرب الله مثلااً رجلين متصاحبين دعا أحدهما الآخر إلى الكفر بما أنزل الله، إلا أن الآخر رفض، فلما ماتا، اطلع المؤمن على صاحبه في النار فتنفس الصعداء، وشكر الله فنزلت فيهما الآية الكريمة: « فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ * قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ * يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ * أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ * قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ * فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ * قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ * وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ» (الصافات: 50 – 57).

أيضًا يكشف القرآن الكريم أنه لما يأتي يوم القيامة، فإن الذين ضلوا جراء سيرهم وراء أصحابهم الكافرين يدعون الله بأن يجعل من أغووهم تحت أقدامهم، قال تعالى: «وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ» (فصلت: 29).

لذلك يبين القرآن أن الأخلاء سيكونون لبعض أعداء يوم القيامة جزاءً بما سيرونه من أهوال الجحيم، يقول تعالى: «الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ» (الزخرف: 67).

اضافة تعليق