5 طرق مبتكرة لتحفيز أولادك على المذاكرة

الأحد، 14 أكتوبر 2018 04:00 م
fb73c96eff593cc4ff6f16d51d6beb4b


تعاني معظم الأمهات من مشكلة المذاكرة للأولاد، هل تجلس إلى جوارهم طيلة ساعات المذاكرة، أم هل تتركهم وتذهب لشأنها حتى تعلمهم الإعتماد على أنفسهم، وكيف تضمن أنهم يستذكرون دروسهم بالفعل، بل هناك عدد غير قليل من الأمهات تعاني من قلة انضباط الأولاد مع مواعيد المذاكرة وانعدام الرغبة في أداء الواجبات المدرسية لذا وجب على كل أم التفكير بهدوء في حيل وأفكار تساعدها على التغلب على كل هذه الصعوبات.
- ومن هذه الحيل والأفكار على سبيل المثال استخدام فكرة " الكروت "، احضري ورقة مقواه وقسميها إلى كروت صغيرة واكتبي على كل كارت لعبة أو أكلة أو فسحة يحبها طفلك، وأعطيه إياها وأوعديه أنه في حالة التزامه بأداء الواجبات خلال الأسبوع بانتظام وجودة سيكون من حقه طلب شيء من هذه الكروت أن يتم تنفيذه، اعتمدي ذلك حتى يتعود ويحب المذاكرة وأداء الواجبات، ثم أوقفيها فترة وعودي حتى لا يعتاد مقابلًا لأدائه واجباته المدرسية.

- إمنحي طفلك فرصة اختيار المكان الذي يود الجلوس فيه لأداء واجباته المدرسية، لا تجبريه على مكان ما، خاصة لو كان صغيرًا، حببيه في مكان المذاكرة، في مكتبه لو توافر، ولكن لو وجدتيه يفضل المذاكرة في غرفة المعيشة فلا تمنعيه، وفري له إضاءة مناسبة ومقعد مريح ومنضدة وحفزيه تدريجيًا.

- يستحسن أن تقومي وقت أداء أبنائك لواجباتهم المدرسية بنشاط مماثل، لتصدير روح المذاكرة إليهم كونها تعم الجميع، ويستحسن أن تقومي بدور وسط في استذكارهم دروسهم، فلا أنت الملاصقة لهم يعتمدون عليك في كل كبيرة وصغيرة، ولا أنت غير المهتمة، اجلسي على مقربة وانشغلى بشيء ما وراقبي عن بعد، كوني في حاجتهم عندما يحتاجون ويطلبون وفقط.

- اربطي بين ما يذاكره طفلك والواقع المحيط، فلو درس فوائد غذاء ما من الفاكهة والخضروات أحضريه له، وكذا دربيه على شراء أشياء بسيطة وعد الفلوس بنفسه، وطبقي دراسته للأطوال مثلًا والأمتار والكيلومترات على طول سريره وعرض مكتبه مثلًا وهكذا.

- اعتمدي التحفيز والتشجيع باختراع سباق مثلًا بينك وبينه في أداء عمل ما بينما يكون عمله هو واجباته وللفائز هدية ، وامدحى صنيعه دائمًا عندما يجيده.

اضافة تعليق