كيف تذاكرين لأكثر من طفل في وقت واحد ؟

الخميس، 11 أكتوبر 2018 07:58 م
ؤ



غالبًا ما يكون لدى الأم أكثر من مرحلة تعليمية في البيت، فهذا طفل في مراحل الروضة الأولى وهذا في الإعدادي وتلك في التعليم الإبتدائي، ويكون مطلوبًا من الأم متابعة الجميع بل وربما مساعدتهم في استذكار الدروس، لذا لابد لك عزيزتي من خارطة توضح لك الطريق وتساعدك في ذلك:



- منذ البداية ومع كل طفل، لابد من توضيح أهمية المذاكرة، أسسي كل طفل على ذلك، حببيه في التعلم والعلم وأنه طريقه لكي يحقق أحلامه.

- عززي ثقة كل طفل بنفسه، وأنه قادر على تحدي كل ا يعترض فهمه، وأن السؤال والمثابرة هما الطريق لذلك.

- هيئي دائمًا أجواء البيت للمذاكرة، ترتيبه ونظامه ونظافته، والإبتعاد عن وسائل التشويش والتشتيت سواء كانت تليفزيون أو إذاعة، كمبيوتر، وخصصي للصغار دون سن المدرسة مكانًا لممارسة ألعابهم بعيدًا عن إخوتهم الكبار.

- حددي طريقة التعامل مع الكمبيوتر، فلن يصلح أسلوب المنع التام، ولكن حددي أوقاتًا للجلوس عليه للمذاكرة وأوقاتًا أخرى للعب، وراقبي ذلك بنفسك.

- لابد من توظيف ذكاءك في التعامل مع أوقات أطفالك، فعندما تنشغلين مثلًا بالدراسة مع أحدهم تأكدي أن الطفل الآخر منشغل بمذاكرة ما لا يحتاجك فيه، أو يقوم بمهمة في البيت كإعداد سندوتشات للعشاء مثلًا، أو في وقت راحته، المهم أن تنظمي الوقت وترتبيه بالنسبة لك حتى لا تصابين بالتشويش والإنهاك.

- اجعلى تواجدك بينهم " خفيف "، فأنت للإشراف والمساعدة إن تطلب الأمر، وعوديهم قدر الإستطاعة على الإعتماد على أنفسهم.

- لا تقارني أبدًا بين أولادك، احذري مقارنة مستوياتهم في التحصيل، درجاتهم في الإمتحان، مستوى جودة خط كل منهم، احترمى مهارات كل طفل وقدراته حتى يتعلموا منك ذلك ولا يصاب أحد بفقد الثقة بنفسه، أو الإحباط، أو الغيرة الشديدة من أخيه وفساد العلاقة بينهم.


- إذا كان لديك طفلين توأمين فيمكنك الإستذكار لهما معًا إن تطلب الأمر ذلك توفيرًا للوقت، إلا إذا كانت فروقات الذكاءات والقدرات بينهما متباعدة فيستحسن أن تنفردي مع كل منهم وقت المذاكرة.

- ناقشي كل طفل على حدة وتعرفي على صعوبات الإستذكار لديه، واجتهدي في معالجتها بحكمة وهدوء.

- عودي أبناءك على التعاون فيما بينهم في المذاكرة، فلا بأس من أن يساعد أحدهم أخته في تسميع نشيد أو جدول ضرب، أو توصيل معلومة استعصى عليه فهمها وهكذا وليكن ذلك تحت اشرافك حتى يتم بشكل صحيح وبدون تضييع للوقت.

- راجعي أداء كل منهم لواجباته وأنه أنجزها كاملة بنفسك.

اضافة تعليق