فوائد مذهلة للبنجر.. علاج مفيد للدماغ والكبد

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 12:53 م
تنزيل



يعرف عن البنجر أنه واحد من أشهر الثمار المفيدة للإنسان، لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة.

والبنجر 90% من وزنه ماء، 5% ألياف، 2% رماد، والباقى سكاكر ومواد معدنية كالكبريت، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، الحديد، والنحاس.

كما يحتوى على الكثير من السكر (سكروز، جلوكوز، فركتوز)، البروتين، الألياف، الأحماض العضوية وعلى الأحماض الأمينية، إضافةً إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية.

ويستخدم في علاج فقر الدم، فضلاً عن أنه مصدر لحمض الفوليك، والفيتامينات b2، c، a إضافة إلى أنه غني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم ومدر للبول.

ونصح الأطباء أخيرًا بتناول البنجر بانتظام، بعدما أظهرت دراسات علمية أنه يحفز نشاط الدماغ لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يلعب دورًا مهمًا في منع تطور مرض ألزهايمر.

ويحتوي البنجر أيضًا على مواد نشطة أخرى، مثل الحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم، لذلك، ينصح بتناوله للوقاية من فقر الدم.

كما أن البنجر مفيد جدًا للكبد، فبحسب الأطباء، عند تشحم الكبد أو إصابته بالتهابات فيروسية، يؤدي تناول البنجر إلى تنشيط عملية التمثيل الغذائي ويطيل عمر خلايا الكبد.

وعلاوة على ذلك، يحسن البنجر حالة القلب، حيث أن عصيره يساعد في تخفيض مستوى ضغط الدم.

وتعد مادة البيتالين التي تعطيه لونه المميز، مضادًا قويًا للأكسدة، ولها خاصية إبطاء تطور الأورام في سرطان البروستاتا والثدي.

اضافة تعليق