3 خطوات لمساعدة طفلك في كتابة موضوع التعبير

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 10:31 م
كيف-تكتب-موضوع-تعبير-وتحصل-على-الدرجة-النهائية

" ماما مش عارف أكتب موضوع التعبير "، " ماما مبحبش موضوعات التعبير"، " ماما اكتبي لي موضوع التعبير"، كابوس الأبناء في مراحلهم الدراسية الأولى هو أن يطلب منهم كتابة موضوع تعبير، ولما يمثله من صعوبة حقيقية حيث تعد الكتابة مهارة تحتاج إلى تطور تعلمي وعاطفي، حيث يحتاج الطفل باكرًا للتعبير عن أفكاره في جمل مكتملة وتراكيب سليمة وأسلوب جيد، لذا نساعدك عزيزتي الأم لتيسير الأمر على طفلك كالتالي:

اهتمي باكرًا بتحصيل طفلك في اللغة العربية، إجادته لقواعد النحو والإملاء بما يتناسب ومستواه الدراسي هو الأساس، وهو ما سيساعدك على تدريبه على كتابة موضوع التعبير لاحقًا.
- قربي له فكرة موضوع التعبير وكأنه " رسالة "، علميه أن موضوع التعبير الناجح الصحيح هو الذي يفهم فكرته من يقرؤه لأنه كتبه بطريقة جيدة معبرًا عنها.
- علميه تقسيمات موضوع التعبير، مقدمة، ثم جسم مكون من فقرتين بحد أدني ، ثم خاتمة.
- علميه أن الأفكار التي سيكتب عنها هي إجابات لسؤال بكيف ولماذا تدور حول فكرة الموضوع، فلو أنه عن الصداقة مثلًا فسيكتب عن أهمية الصداقة وشروط الصحبة الصالحة وهكذا .
- لا مانع من مساعدة الطفل لو كان في مراحله الأولي باقتراح أفكار، وعبارات، حتى يتعود ويتدرب ويفهم، حيث يعد التقريب والشرح النظري غامضًا، ويحسن التعليم في هذه المرحلة بالأمثلة، اعرضي موضوعات مشابهة وادرسي معه كيف تم كتابته " نموذج جاهز" وهذا يتوافر أحيانًا في الكتاب المدرسي أو الكتب المساعدة.
- استخدمي التحفيز للتحبيب، ففي الأمر صعوبة، ولابد من المكافآت والتشجيع أيضًا.
- حببي طفلك في الكتابة الحرة، كأن يكتب رسائل لإخوته، أقاربه، مذكراته، ملاحظاته، كلما ذهب في رحلة أو مارس نشاطًا، ففي ذلك تمرس غير مباشر على الكتابة وتحسين أسلوبه، وإثراء مفرداته اللغوية فضلًا عن تشجيعه على القراءة، فمن يقرأ جيدًا يكتب جيدًا.

اضافة تعليق