"الأربعون النووية".. السلسلة الصحيحة الشاملة لقواعد الدين

الأحد، 07 أكتوبر 2018 06:26 م
الأربعون




حظيت "الأربعون النووية" باهتمام كبير وعناية فائقة من علماء الحديث النبوي الشريف ودارسيهحظيت "الأربعون النووية" باهتمام كبير وعناية فائقة من علماء الحديث النبوي الشريف ودارسيه، لما لها من أهمية قصوى في تصنيفها وترتيبها وحرص جامعها على أن تكون صحيحة خالية من الأسانيد ليسهل حفظها.
وجامع الأربعين حديثا هو يحيى بن شرف النووي المولود في عام 631 هـ المتوفى عام 676 هـ والمعروف باسم الإمام النووي وهو فقيه ولغوي ومحدث وواحد من أشهر وأبرز فقهاء الشافعية.
وللإمام النووي كتب ومؤلفات كثيرة في تصنيفات عديدة في الفقه والحديث وأشهرها رياض الصالحين والأربعون النوويةللإمام النووي كتب ومؤلفات كثيرة في تصنيفات عديدة في الفقه والحديث وأشهرها رياض الصالحين والأربعون النووية ومنهاج الطالبين والروضة وبلغ من مكانته أن أطلقوا عليه شيخ الشافعية فهم عندما يقولون الشيخين يريدون النووي والقزويني.
وقد جمع الإمام النووي مجموعة من الأحاديث الصحيحة عظيمة النفع جليلة الفائدة معظمها من صحيحي البخاري ومسلم وصفها العلماء بأن مدار الإسلام عليها وكل حديث منها قاعدة جليلة وعظيمة من قواعد الدين الجنيف.

وقد سئل الإمام النووي عن الأربعين حديثا وسبب جمعه لها فقال: من العلماء من جمع الأربعين حديثا في أصول الدين، وبعضهم في الفروع وبعضهم في الجهاد، وبعضهم في الزهد وبعضهم في الخطب، وكلها مقاصد صالحة، رضي الله عن قاصديها. وقد رأيت جمع أربعين حديثا أهم من هذا كله، وهي أربعون حديثاً مشتملةً على جميع ذلك".
وقد اتبع الإمام النووي منهجا قويما في اختياره الأربعين حديثا فقد حرص على أن تكون صحيحة ثم حذف أسانيدها لتكون سهلة الحفظ اتبع الإمام النووي منهجا قويما في اختياره الأربعين حديثا فقد حرص على أن تكون صحيحة ثم حذف أسانيدها لتكون سهلة الحفظ ثم كتب بعدها بابا لضبط ما خفي من ألفاظها وانتهى من وضع كتابهسع والعشرين من جمادي الأول عام 668 هـ.
وجاء في سبب تسمية الكتاب بالأربعين النووية أو الأربعين تحديدا أنها استندت على حديث ضعيف نصه كالتالي"من حفظ علي أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله عز وجل في زمرة الفقهاء والعلماء"، وفي مقدمة كتابه قال عن هذا الأمر: اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال، ومع هذا فليس اعتمادي على هذا الحديث، بل على قوله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة "ليبلغ الشاهد منكم الغائب"، وقوله "نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها، فأداها كما سمعها".


وهنا نعرض الأحاديث الخمسة الأول من الأربعين التي عدها العلماء تحفة شاملة لقواعد الدين ومنهاج النبي الكريم صلى الله عليه وسلم:

الحديث الأول:

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عـليه وسلم يـقـول: إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى . فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه". 

الحديث الثاني:
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثـر السفر ولا يعـرفه منا أحـد. حتى جـلـس إلى النبي صلي الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: " يا محمد أخبرني عن الإسلام ". فقـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلـم :(الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـد رسـول الله وتـقـيـم الصلاة وتـؤتي الـزكاة وتـصوم رمضان وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت اليه سبيلا).
قال : صدقت.
فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌؟
قال : فأخبرني عن الإيمان .
قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره .
قال : صدقت .
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
قال : فأخبرني عن الساعة .
قال : "ما المسئول عنها بأعلم من السائل "
قال : فأخبرني عن أماراتها .
قال : " أن تلد الأم ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"
ثم انطلق ، فلبثت مليا ،ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل ؟"
قلت : "الله ورسوله أعلم ".
قال : فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم "رواه مسلم.


الحديث الثالث:
عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما، قـال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسـلم يقـول : بـني الإسـلام على خـمـس : شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيـتـاء الـزكـاة ، وحـج البيت ، وصـوم رمضان ) رواه البخاري.


الحديث الرابع:
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم – وهو الصادق المصدوق : إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مـضغـة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ، ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد ؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري.


الحديث الخامس:
عن أم المؤمنين أم عبد الله عـائـشة رضي الله عنها، قالت : قال رسول الله صلي الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد". رواه الـبـخـاري ومسلم
وفي رواية لمسلم : ( مـن عـمـل عـمـلا لـيـس عـلـيه أمـرنا فهـو رد ).




اضافة تعليق