كيف تتقن فن الكتابة؟.. أفضل النصائح لتكتب بطريقة مؤثرة

الأحد، 07 أكتوبر 2018 11:03 ص
كيف تتقن فن الكتابة



يهوى الكثير من الناس فن الكتابة، خاصة وأن هذا الفن هو المجال الوحيد الذي يكشف مواهب الغنسان وقوته في التعبير، إلا أن البعض لا يمتلك تلك الموهبة التي يحبها الجميع، ويتميز بها المبدعون.



وكشف تقرير منشور على صحيفة "عربي بوست" 11 نقطة لتعليم فن الكتابة، إذا كنت تحب تعلُّم هذا الفن، وهي:



1- احصل على نصائح قيِّمة من الكُتاب حول الكتابة ستكون مفيدة

إجادتك اللغة قد تجعلك تبدو ذكياً، ولكنها ليست شرطاً أن تضمن لك أسلوب كتابة أفضل. ينبغي للأفكار والخواطر أن تُكتب بأسلوب مفهوم يستوعبه الآخرون ويشعرون بأنه يمتُّ إليهم بِصلة، فحتى أجمل القصص يضعُف تأثيرها إن لم تكن على مستوى كتابةٍ جيد. إليكم بعض النصائح، يقدمها لكم كُتابكم المفضلون؛ لمساعدتكم على التأليف والإنشاء ورفع أسهم مؤلفاتكم.

2- أفضل الكُتاب أكثرهم نهماً للقراءة

لا شك في حقيقة أن أفضل الكُتاب قراء نهمون. تقول جي.كي. رولينغ، مؤلفة سلسلة هاري بوتر القصصية: «اقرأ كثيراً، فالقراءة حقاً تساعد. اقرأ أي شيء يقع بين يديك».

3- لا تبحث عن الإلهام بل اخلقه أنت

لا تعذِّب نفسك بحثاً عن الإلهام في كل مكان؛ إذ من الأفضل لك أن تبني إلهامك بنفسك. يقول كاتب روايات الرعب والإثارة ستيفن كينغ: «الأغرار يجلسون في انتظار الإلهام، أما بقيتنا فننهض إلى العمل».

4- عبِّر عن العواطف من خلال كتابتك

أفضل الكتابات هي تلك التي تعبر عن المشاعر تعبيراً جميلاً. يقول الشاعر العظيم روبرت فروست: «إن لم يكن الكاتب دامعاً فلن يدمع القارئ، وإن لم يكن الكاتب مندهشاً فلن يندهش القارئ».

5- اكتب قدر الإمكان

كلما كتبت أكثر تمرنت أكثر، وكثرة التمرين تصقلك وتؤدي إلى الإتقان، كما نعلم جميعاً. يقول راي برادبوري: «الكمُّ يُنتج الجودة، فلو كنت لا تكتب سوى القليل، فتلك نهايتك».

6- تحاشَ استعمال الأحوال (في النحو)

الإكثار من استعمال الأحوال قد يفسد نتاجك الكتابي. يقول ستيفن كينغ: «الحال ليس صديقاً لك».

7- اكتب أكثر حتى تطوِّر أسلوباً خاصاً بك

تقول كاتبة روايات الغموض والتشويق بي.دي. جيمس: «بالكتابة وحدها، لا بالتمني والحلم، نطوِّر أسلوبنا الخاص».

8- تنمية الشخصية أمر مهم

تنمية الشخصية من الأهمية بمكان، فالقصص تكتسب لمسة حياة عندما تبدو الشخصيات حقيقية تربطنا بها علاقة ما. تقول الكاتبة الشهيرة جودي بلوم: «لا يوجد ما هو أهم من الشخصية، فأنت تعيش مع هؤلاء الأشخاص طيلة سنوات، ويُستحسن بك أن تتعاطف معهم. تمرَّن على ذلك: اجعل الشخصية التي بين يديك تكتب لك رسالة؛ فعندما نكتب للأطفال لا نكون كباراً يروون قصة عن طفل؛ بل نكون نحن ذاك الطفل نفسه».

9- اسعَ إلى الدقة والإيجاز

إن إطالة الرواية والإسهاب فيها يبعث على السأم والملل في القراء، فيتبخر اهتمامهم بكتابك في أي لحظة أو أخرى. يقول إيلمور لينارد: «أحاول إغفال الأجزاء التي يقفز القراء فوقها».

10- تمرَّن تمرَّن وتمرَّن!

في رأي المؤلف جيف غوينز أن «سر الكتابة الغزيرة هو التمرين».

11- اتَّبع قلبك

ينبغي للكاتب ألا يتبع القوانين وأن يتبع قلبه، فكل الكتابة الجيدة منبعها هناك. الكاتب والمؤلف الكبير جي.كي. تشيسترتون كتب ذات مرة: «أدين بنجاحي لإصغائي بكل احترام لأفضل نصيحة على الإطلاق؛ ومن ثم الابتعاد وفعل العكس تماماً».

اضافة تعليق