كيف تسوق منتجاتك على "فيس بوك"؟

السبت، 06 أكتوبر 2018 01:01 م
28832728_10155538753413721_1995386754_n


مئات الآف نجحوا في جني أموال عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن طريق تسويق منتجاتهم، خاصة وأن حجم التجارة الإلكترونية بدأ يزدهر في الوطن العربي، ولكن إذا كنت لا تعلم كيف تجني الأموال عبر مواقع التواصل، فسنقدم لك أفضل الطرق لتسويق منتجك والحصول على أرباح من خلاله.

النصيحة الأولى والأهم التي يقدمها لك المسوقون الإلكترونيون هي الاهتمام بجودة صور المنتجات أو الخدمات التي تقدمها عبر "فيس بوك"، فالمشتري يجذبه هنا في المقام الأول الصور وجودتها، والأهم أن تكون صورًا حقيقية مع الابتعاد عن صور المنتجات المأخوذة من الانترنت وذلك من أجل خلق ثقة بينك وبين العميل.

أولاً: تسويق مجاني


1- اختيار اسم تجاري "براند":

أول خطوات التسويق تتمثل في اختيار اسم لمنتجاتك أو خدماتك "براند" حتى تكون مميزًا عن غيرك ولك اسم يعلق في ذهن العميل.


2- إنشاء صفحة:

هذه الخطوة بمثابة افتتاح متجرك الخاص ولكن إلكترونيًا، فهي مساحة ينشر من خلالها ما هو جديد لديك، مع إضافة أصدقاء في نفس مجالك إلى الصفحة ودعوة كل أصدقائك على "فيس بوك" إليها.


3- الاشتراك في المجموعات (الجروبات) المستهدفة:

اشتراكك في مجموعات إلكترونية على "فيس بوك" بها جمهور مستهدف للمنتج أو الخدمة التي تقدمها فهو أمر هام للتسويق المجاني، فمثلاً صاحبات المشاريع اليدوية يفضل أن يشتركن في مجموعة "حد يعرف" النسائية، التي تحتوي ملايين المشتركات من النساء ويسألن دائمًا عن الخدمات أو المنتجات وهذه وسيلة سهلة للرد على استفسارتهن وتقديم المنتج وتسويقه مجانًا.

كذلك بعض المجموعات والصفحات تطلب تبادل الاعلانات لضم أعضاء جدد.

4- آراء العملاء:


كتابة العملاء آرائهم ال‘يجابية في المنتج أو الخدمة على صفحتك هو في حد ذاته إعلان مجاني لك وتحفيزًا لباقي العملاء على الشراء والتجربة.

ثانيًا: إعلان ممول


الإعلانات الممولة وسيلة هامة لجذب عملاء جدد، ولكنها تحتاج إلى خطة لاستهداف الأشخاص والمناطق السكنية والبلدان أيضًا وكذلك الأعمار، لذا ينصحك المسوقون الإلكترونيون بالالتزام بالخطة الآتية:


1- تحديد الجمهور المناسب:

في البداية تحتاج لاختيار جمهور مناسب من حيث الأعمار والبلدان، أما الأعمار فعلى سبيل المثال إذا كنت تروج لوظيفة شاغرة، فلن يكون اختيارك عشوائيا بل ستحتاج لدقة في الاختيار مثلاً من 22-35 سنة فهذه الشريحة هي الصالحة للعمل، وهذا أيضًا يختلف مع اختلاف الوظيفة ومكانتها، وأما ما يتعلق بالبلدان ففي بعض الأحيان يكون الغرض مقتصرًا على بلدان محددة والبعض الآخر تكون الأمور مفتوحة لأي بلدٍ كان، لذلك فلتضع هذا نُصب عينيك أولًا.

2- تحديد الاهتمامات:


الخطوة الثانية اختيار الاهتمامات التي تصلح لقراءة منشورك، فإذا كان محتوي المنشور أدبيًا فسوف تضع في الخُطة اهتمامات متعلقة بالأدب مثل روايات شهيرة أو أدباء جحافلة أو معارض للكتاب أو ديار نشر وما خلافه، وإذا كانت الأمور متعلقة بالبيع والشراء فلتركز على أهم المعارض والمحلات التي تبيع السلع المشابهة لسلعتك وهكذا.


3- ربط حساب الفيس بوسيلة دفع:


لا شيء بالمجان في الحياة وهكذا أيضًا "فيس بوك" حيث تقوم سياسته على جني المال من خلال الإعلانات الممولة، فهذه تعد أهم مصدر ربحي له، فلذلك عليك ربط حسابك البنكي أو البطاقة المصرفية الخاصة بك سواء كانت فيزا أو ماستر كارد في حسابك الإعلاني على "فيس بوك"، وأيضًا يوجد طرق أخرى كما قلنا تختلف من بلدًا لأخرى.


4- متابعة الإعلان بعد نشره:


بعد تطبيق كل الخطوات السابقة ونشر الإعلان عليك القيام بمتابعته دوريًا حتى تقف على آخر المستجدات وآراء الزوار فيما تقدمه لهم، والقيام بالردود على التعليقات الخاصة بهم ورسائلهم حتى تكون على تواصل دائم معهم.

اضافة تعليق