أخبار

حكم استعمال العطور والصابون المعطر ودهان "أبو فاس" في نهار رمضان..هل يفسد الصوم؟

خطيبي يتركني ويعود في رمضان .. ما الحل؟

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

قهر الرجال.. لماذا استعاذ منه النبي وبما أوصى أصحابه؟

بقلم | superadmin | الجمعة 05 اكتوبر 2018 - 02:35 م

لا شيء أصعب على الرجال من الشعور بـ "القهر"، فهو يجعله يصيبه باليأس، ويشعر معه بالعجز، ويموت كمدًا في بعض المواقف الذي يتزايد فيها هذا الشعور، خاصة إذا كان متعلقًا بكرامته كإنسان او شرفه أو دينه.


وأكثر ما استعاذ منه النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه، "الفقر والقهر"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم، فيما رواه أَبو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: ((دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي))".


ويأتي شعور القهر ممزوجًا بالوهن والضّعف، والحزن والمقت، ومر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الشعور حينما ذهب إلى الطائف، ولقى من أهلها ما لقى، حتى أنه بكى وجلس متضرعا إلى الله قائلا له: " إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ولكن رحمتك أوسع لي".


وقهر الرجال؛ يأتي عندما يعجز عن دفع الضرر عن نفسه، ودماله وعرضه ودينه، وأهله، وقد يلحق به بسبب مجافاة الأقارب وشماتة الأعداء؛ وقهر الرّجال قد قُرن بغلبة الدّين، وغلبة الدّين كثرة الدّين أو قلّته التي تجعل الإنسان يشعر بالضّعف والذّلّ أمام دائنيه.


وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (من كانت الدنيا همَّه فرَّق اللهُ عليه أمرَه، وجعل فقرَه بين عينيْه، ولم يأتهِ من الدنيا إلا ما كُتب له، ومن كانتِ الآخرةُ نيتَهُ جمع اللهُ له أمرَه، وجعل غناه في قلبِه، وأتته الدنيا وهي راغمةٌ، ومن كانت الدنيا همَّه جعل اللهُ فقرَه بين عينيه، وفرَّق عليه شملَه، ولم يأتِه من الدنيا إلا ما قُدِّر له).


وقال صلى الله عليه وسلم لمواجهة القهر بالدعاء: (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).


وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، أنه قال: (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هذه الكلماتِ؟ قال: (أجَلْ، ينبغي لِمَن سمِعهنَّ أنْ يتعلَّمَهنَّ).


كان النبي صلّى الله عليه وسلم، يقول عند الكرب: (لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السماواتِ وربُّ الأرضِ، وربُّ العرشِ الكريمِ).


وعلّم النبي صلى الله عليه وسلم أسماء بنت عُميس أحد أدعية كشف الكرب، فقال لها: (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

تعوذ بالله من شر هذه الأشياء


من الأذكار التي يقولها المسلم صباحا ومساء ان يتعوذ من أمور منها الهم والحزن ففي الحديث: (اللهم إني أعوذ بك من الهم ، والحزن ، والعجز ، والكسل والجبن ، والبخل ، وغلبة الدين، وقهر الرجال).. كما يتعوذ بكلمات التامات من شر ما خلق .. أيضا يعوي بالله ان يشرك به شيئا يعلمه ويستغفر لم لا يعلمه.

هذه الوصايا النبوية التي أرشدنا إليها رسول الله تجعل المسلم في يوميه وليلته آمنا من أن يضره مكروه او تصيبه مصيبة.


معنى قهر الرجال:


وما ورد في الذكر الأول التعوذ من قهر الرجال ففي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد ، فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال : ( يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ)، قال : هموم لزمتني وديون يا رسول الله ، قال : ( أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا ، إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ: أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ ) ، قال قلت : بلى يا رسول الله ، قال: (قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ ) ، قال ففعلت ذلك ، فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني " .

رواه أبو داود، وضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في "صحيح وضعيف سنن أبي داود".

وقد فُسِّر لفظ القهر الوارد في هذا الحديث ، بما ثبت في صحيح البخاري، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ، والجبن والبخل ، وضلع الدين وغلبة الرجال .

فالقهر سببه الغلبة ، فالرجل إذا شعر بغلبة الرجال له ، وتسلطهم عليه ، بحق ، أو بغير حق : تسبب ذلك في حصول الكمد والقهر في نفسه .

قال الشيخ محمد شمس الحق العظيم آبادي رحمه الله : " ( من غلبة الدين ) : أي كثرته وثقله ، ( وقهر الرجال ) : أي غلبتهم ... " انتهى من " عون المعبود شرح سنن أبي داود " .

وقال رحمه الله – أيضا - : " ( وغلبة الرجال ) أي : قهرهم وشدة تسلطهم عليه ، والمراد بالرجال الظَّلَمة ، أو الدائنون ، واستعاذ عليه الصلاة والسلام من أن يغلبه الرجال ؛ لما في ذلك من الوهن في النفس.

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله


وصفة نبوية


كشف الداعية الدكتور عمرو خالد عن وصفة نبوية رائعة للقضاء على الهموم والديون، فيقول الداعية الإسلامي: "شباب كتير لما تسأله أنت سعيد يرد بسرعة لأ... أنا مش عارف أشتغل.. بلا عمل.. بلا فلوس.. بلا أي إنجاز.. السعادة في الإنجاز.. صح لا يمكن يسعد من لا ينتج شيء.. النجاح والإنجاز في الحياة يملأ الإنسان بنشوى ولذة. أنا لا أملك حلولًا مادية للبطالة.. لكن فيه مقومات لنفسية الإنسان المعد للنجاح".


واستشهد خالد بحديث النبي- صلى الله عليه وسلم- عن أبي سعيد الخدري: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبوأمامة فقال: يا أبا أمامة مالي أراك جالسًا في المسجد في غير وقت صلاة؟، قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك حديثا إذا أنت قلته أذهب الله عنك وقضى عنك دينك؟، قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: فقلت ذلك فأذهب الله همي، وقضى عني ديني" رواه أبو داود.


ثم وضح خالد ما يرمي إليه كل لفظ من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أبا أمامة كان جالسًا في المسجد في غير وقت صلاة؟ يعنى "وقت شغل وعمل".


ومعنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "قل إذا أصبحت وإذا أمسيت"، تعني: "تدريب نفسي على كلام معين يقوى النفس والإرادة، وصفة لتقوية النفس".


وقوله صلى الله عليه وسلم: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن"، تفيد أن "الهم بالمستقبل والحزن على الماضي".


وقوله صلى الله عليه وسلم: "وأعوذ بك من العجز والكسل"، تعني "معوقات الإرادة".


وقوله صلى الله عليه وسلم: "وأعوذ بك من الجبن والبخل"، تعني: "أسباب ضعف النفس معوقات داخلية".


وقوله صلى الله عليه وسلم: "وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"، تعنى: "معوقات خارجية ".


وأضاف خالد، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن علماء النفس يقولون إن هناك 3 مؤثرات تحكم تصرفات الإنسان وهذه المؤثرات الثلاثة هي: "المؤثر الجيني، المؤثر التربوي، والمؤثر البيئي".. أي تصرف في الدنيا للناس بسبب واحد من 3 أو الثلاثة كلهم –أي تصرف أي حاجة تحصل للإنسان أي تصرف للإنسان... هو رد فعل لأحد هذه المؤثرات الـ3..


المؤثر الجيني..



واحد طالع ندل.. ليه أصل جده كان ندل، بخيل مش بأيده غصب عنه، هو ده طبع العيلة، هو عصبي ليه؟، جده كان كدا، ده طبع العيلة كلها..


المؤثر التربوي.



هو بيضرب زوجته ليه؟.. أصل أبوه كان بيضرب أمه، مش ذنبه، هي طلعت ليه مدلعة؟، مش ذنبها أبوها دلعها جدًا زمان رباها كده مش ذنبها..


المؤثر البيئي..



الرشوة ليه...أنا كنت نضيف بس الشركة كلها حرامية، كان لازم أكون زيهم علشان أعرف أعيش... هي كل صحباتها مصاحبين ولاد فصاحبت، أصحابه كل ما يلعبوا كورة يشتموا فتعود على الشتائم".


وأضاف الداعية: صحيح هذه المؤثرات الـ3 موجودة، لكن أعطاك الله أمامها إمكانيات رهيبة وقوية جداً ومطلوب منك أن تستغل إمكانياتك في قهر المؤثرات.. وهذا هو الحساب يوم القيامة"، متسائلا "ما هى إمكانياتك أمام هذه المؤثرات وأيها أقوى.. إمكانيات زي إيه".. عندك 3 إمكانيات ربانية رهيبة (قوة الإرادة– قوة عقلك الباطن– قوة الإيمان)، هي ليست مجرد إمكانيات هي طاقات موجودة بداخلك طاقات رهيبة".


الكلمات المفتاحية

تعوذ بالله من شر هذه الأشياء معنى قهر الرجال قهر الرجال أعوذ بك من قهر الرجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا شيء أصعب على الرجال من الشعور بـ "القهر"، فهو يجعله يصيبه باليأس، ويشعر معه بالعجز، ويموت كمدًا في بعض المواقف الذي يتزايد فيها هذا الشعور، خاصة إذا كان متعلقًا بكرامته كإنسان او شرفه أو دينه.