هل جربت صلاة أربع ركعات بعد العشاء؟.. ليلة قدر منسية

الخميس، 04 أكتوبر 2018 03:14 م
هل جرتب تصلي أربع ركعات بعد العشاء


الصلاة عماد الدين كما قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، والمقصود هو الصلاة المفروضة، لكن هناك صلوات "نافلة"، يحبها الله ويحب من يؤديها تقربًا منه وإليه سبحانه وتعالى.

ومنها أداء أربع ركعات بعد أداء صلاة العشاء سواء في المسجد أو البيت، فهي من قيام الليل كما روى عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم.

والركعات الأربع ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدائها، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم ما صلى صلاة عشاء قط إلا صلى أربع ركعات بعدها بالبيت وأحيانًا ست ركعات.

 وهو ما أكده أيضًا ابن عباس رضي الله عنه، حيث قال: إنه بات في منزل خالته أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث، فرأى النبي عليه الصلاة والسلام بعد أن عاد من صلاة العشاء يصلي أربع ركعات ثم يوتر بركعة، ثم نام ثم قام فصلى مرة أخرى ثم نام حتى استيقظ لصلاة الصبح.

ولفضل صلاة الأربع ركعات بعد العشاء الكثير والكثير، ومنها: ما وراه ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما، أنه من صلى العشاء في جماعة ثم صلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد إلا احتسبت له كعدل ليلة القدر.

وفي رواية أخرى لابن عباس رضي الله عنه، أنه من صلى أربع ركعات بعد العشاء على أن يقرأ في الركعتين الأوليين "قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد"، والركعتين الآخريين، "السجدة وتبارك"، كتبت له كأربع ركعات من ليلة القدر.

وزاد أنس رضي الله عنه عن ذلك بقوله: إن صلاة أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعد العشاء يعدلن مثلهن في ليلة القدر.



اضافة تعليق