لماذا رفضت "ويكيبيديا" الاعتراف بالفائزة بنوبل!

الخميس، 04 أكتوبر 2018 12:34 م
3500



حتى لحظة إعلان فوز دوننا ستريكلاند، الأستاذة في جامعة وترلو بكندا، يوم الثلاثاء، بجائزة نوبل في الفيزياء لم تكن هناك أي معلومات تقود إلى معرفة أية تفاصيل خاصة بها، أو حول أنشطتها العلمية على الموسوعة الحرة "ويكيبيديا".

فلم تكن هناك صفحة للتعريف بأول أمرأه تحصل على "نوبل" في الفيزياء منذ آخر جائزة تم منحها لامرأة في عام ١٩٦٣، على الموقع الشهير، وعندما حاول أحد المستخدمين عمل صفحة لها في مارس الماضي، رفض المحررون في "ويكيبديا" بدعوى أن أعمالها لا ترقى.

وحتى بعد مرور حوالي ساعة ونصف على إعلان الجائزة، لم تكن أستاذ الفيزياء وعلم الفلك بجامعة واترلو، والرئيس السابق للجمعية البصرية، تستحق أو هكذا رأى محرر "ويكيبيديا" أن يكون لها صفحتها الخاصة، بعدما رأى في سياق تعليقها على أعمالها أنها إلى أنها غير مؤهلة بما يكفي للنشر عنها في الموسوعة الحرة.

وبعد فترة وجيزة من إعلان فوزها بالجائزة، سارعت "ويكيبيديا" لإنشاء ملف تعريف بها، ووضع أقسام لأبحاثها، مرفقة بالسيرة الذاتية الخاصة بها، وجوائزها.
لكن الاعتراف المتأخر يتناقض مع ذلك الذي قدمه زميل ستيركلاند جيرار مورو - الذي شاركت معه الجائزة - الذي كان لديه صفحة "ويكيبيديا" في عام 2005.

حصلت ستريكلاند على الجائزة مع المشرف السابق على رسالتها في الدكتوراه الفرنسي جيرارد مورو من فرنسا لعملهما المميز في مجال فيزياء الليزر وعالم الفيزياء الأمريكي أرثر أشكين.

تستخدم التقنية التي طوّراها، والتي يُطلق عليها "تضخيم النبضة المزقزقة" لإنتاج نبضات قصيرة جدًا ذات كثافة عالية جدًا، وهي مفيدة في مجال التشغيل الميكرووي الليزري، والجراحة، والطب، ودراسات الأبحاث الصرفة.


بدت ستريكلاند متفائلة بشأن البطء في التعرف على إنجازات العلماء الإناث، وقالت: "يجب ألا نفقد حقيقة أننا نمضي قدمًا. نحن نسير دائمًا إلى الأمام".

وعلى مدى 117 عامًا من إطلاق جائزة "نوبل"، فازت 50 امرأة من 923 جائزة محتملة، وأعربت ستريكلاند عن أملها في أن يكون فوزها نقطة تحول بالنسبة للعلماء الشابات الذين يتطلعون للمشاركة في الأبحاث.

وقالت ستريكلاند لعالمة شابة في مؤتمر صحفي عقب إعلان فوزها: "إذا كان هناك شخص آخر يعتقد شيئًا لا تؤمن به، فكر فقط أنك مخطئ وأنت على حق. هذا إلى حد كبير كما أفكر دائمًا".

اضافة تعليق