ماذا تفعل المرأة إذا احتلمت؟

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 09:50 ص
35181_large


"لا حياء في الدين"، حتى لا يعتبر البعض الحديث في موضوعات كهذا من الأمور المخجلة، فيجهل أحكامها، وما يفعله إذا تعرض لها في منامه.

الاحتلام هي ظاهرة تحدث لجميع البشر، وتعني خروج المني من الذكور، أو افرازات من الإناث أثناء النوم، وعلى خلاف ما يظن البعض فإن الأمر ليس مرتبطًا بمرحلة المراهقة والشباب، فقد يحدث في أي وقت من العمر.

والاحتلام عادة يكون مصحوبًا بأحلام جنسية، نتيجة للتعرض لمثيرات جنسية ما.

وبعض النساء تجهل هذا الأمر، وتخجل من السؤال أو الاستفسار عنه، فقد لا تعرف معنى الاحتلام، وربما احتلمت لكنها تجهل الحكم في هذه الحالة.

وفي هذا السياق، أجابت "دار الإفتاء" على سؤال يقول: "إذا السيدة استحلمت، فهل تكون نجسة ولا بد من أنها تغتسل، أم يكفي الوضوء؟ وهل إذا كانت صائمة واستحلمت تفطر، أم لا؟"، قائلة إنه "لو احتلمت المرأة ورأت الماء صارت جنبًا، ووجب عليها الغسل، ولا يكفي في ذلك الوضوء".

ودللت بما ورد في "الصحيحين" عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: جاءت أم سليم امرأة أبي طلحة رضي الله عنهما إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ قال: «نَعَمْ؛ إِذَا رَأَت المَاءَ».

وقالت إن المراد برؤية الماء في الحديث الشريف مطلق العلم بنزول الماء سواء كان عن رؤية أو عن غير رؤية. وأشارت إلى أن الاحتلام ليس بمفطر للصائم.

اضافة تعليق