احذر الجمع بين هذه الأكلات معًا!

الأحد، 30 سبتمبر 2018 10:58 ص
img



أول ما يتبادر إلى الذهن عندما يتحدث أحد من خبراء التغذية عن مخاطر الجمع بين أطعمة بعينها أو مشروبات معها، هو المثل الشعبي القائل "سمك لبن تمر هندي"، في إشارة إلى أنه لا يمكن الجمع بين الثلاثة على مائدة واحدة.

وتوصي "االأيورفيدا" (منظومة تعليم الطب)، بعدم الجمع بين الغذاء غير المتوافق مثل الأسماك والحليب، خاصة الأسماك الساخنة والحليب البارد، لأن هذا يمكن أن يبطل سير الدم ويعيق أيضًا قنوات التداول، فهو واحد من أسوأ الأطعمة سويًا.

كما يحذر خبراء التغذية من أن تناول الجبن واللحم معًا يخلق مشكلات في عملية الهضم، حيث أن هضم وامتصاص كل منهما يحتاج إلى إنزيمات خاصة، وهذه بدورها تحول دون هضم المادة الثانية. كما لا يحبذ الجمع بين السمك والبيض لنفس السبب.

وحذروا كذلك من أن تناول الشاي والمعجنات معًا تصرف خاطئ، لأن الشاي يحتوي على مواد دباغية تمنع هضم المعجنات، لذلك يفضل تناول المعجنات مع القهوة.

ونصح خبراء التغذية الصحية بتجنب تناول فاكهة الكيوي مع الزبادي، على الرغم من أنه وللوهلة الأولى، يبدو الجمع بين المادتين مفيدًا وصحيًا، ولكنه في الواقع قد يضر بالصحة، لأن الكيوي تحتوي على إنزيم يساعد في تحلل بروتين الحليب، وهذا قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

اضافة تعليق