شاهد بالفيديو.. كيف يحدث تعاقب الليل والنهار؟

الخميس، 27 سبتمبر 2018 12:53 م
4114351-33711981


الليل والنهار من آيات الله في الكون، مما يشهد على عظمته وقدرته جل في علاه، وقد تكرر ذكرهما في أكثر من موضع من كتاب الله، "وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ"[الأنبياء: 33]، و"اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ" [غافر: 61].

ومن خلق الليل والنهار لن يعجزه أن يقوم بهذا التعاقب المدهش بينهما بشكل يومي، فالنهار هو الحالة التي تنشأ عن وصول أشعة الشمس إلى الأرض، والتي تعمل على إنارة جميع المناطق التي وصلتها، أما الليل فهو انحجاب ضوء الشّمس عن المنطقة.

"ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (61)" [الحج: 61]، يأتي بالليل بعد النهار، وبالنهار بعد الليل، ويرتب على ذلك قيام الفصول، حيث يطيل النهار في الصيف، وينقصه في الشتاء، ويزيد الليل في الشتاء، وينقصه في الصيف.

يقول العلماء إن الليل والنهار يحدثان نتيجة دوران الأرض حول نفسها، أثناء دورانها حول الشمس، وهي العملية اليومية التي تحتاج إلى 23 ساعة و56 دقيقة و49 ثانية، ويتم احتسابها 24 ساعة.


وبثت وكالة "ناسا" مقطع فيديو يوضح تعاقب الليل والنهار على سطح القمر، من خحلال تم استخدام العديد من الخرائط العالمية التي تبين سطح القمر لإنشاء المحاكاة لتعاقب الليل والنهار على سطحه. ويمكننا مشاهدة تغير الإضاءة على سطح القمر وفقًا لموضعه الحقيقي بالنسبة للشمس في عام 2018.

وبفضل المحاكاة التي نشرها العلماء، يمكن للمشاهد متابعة الشمس خلال النهار على سطح القمر، ومشاهدة شروق الشمس وغروبها في المناطق التي يمكن رؤيتها على سطح القمر.

ومن أجل تصميم الفيديو، استخدم العلماء بيانات تم الحصول عليها على مدار 9 سنوات من قبل مسبار "Lunar Reconnaissance Orbiter"، حيث كان من المقرر إرسال هذا المسبار لمدة سنة واحدة فقط، ولكنه يعمل حتى وقتنا الحالي.

اضافة تعليق