أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

ما هي الآيات التي تقرأ في صلاة الاستخارة؟

بقلم | superadmin | الخميس 27 سبتمبر 2018 - 09:47 ص

قد يصاب الإنسان بالحيرة في اتخاذ قرار ما، وربما كان هذا القرار مصيريًا، مثل الارتباط بشريك/ة العمر، فيلجأ الإنسان في تلك الحالة إلى أداء صلاة الاستخارة، قبل حسم قراره بالقبول والرفض.

هل هناك آيات معينة تقرأ في صلاة الاستخارة؟


تقول دار الإفتاء المصرية، إنه للمصلي أن يقرأ ما يشاء من القرآن الكريم في صلاة الاستخارة، وإن كان يستحب له أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة: ﴿قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾، وفي الثانية: ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾، وناسب الإتيان بهما في صلاة يراد منها إخلاص الرغبة وصدق التفويض وإظهار العجز لله عز وجل.

وأشارت إلى أن بعض العلماء استحسن أن يزيد في صلاة الاستخارة على القراءة بعد الفاتحة قولَه تعالى: ﴿وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ۝ وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ﴾ [القصص: 68-69] في الركعةالأولى، وفي الركعة الثانية قولَه تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَامُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا﴾ [الأحزاب: 36].

ونقلت عن العلامة الطحطاوي في "حاشيته على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح" قوله:"فليركع ركعتين" يقرأ في الأولى بـ"الكافرون"، وفي الثانية بـ"الإخلاص"، وقال بعضهم: يقرأ في الأولى بقوله تعالى: ﴿وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ﴾ إلى ﴿يُعْلِنُونَ﴾، وفي الثانية بقوله تعالى:﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ﴾ إلى قوله: ﴿مُبِينًا﴾".


هل يجوز صلاة الاستخارة للغير؟


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل يجوز أن أصلى صلاة الاستخارة لغيري؟".

وأجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:

صلاة الاستخارة من الأعمال المندوبة والمستحبة، يندب للإنسان إن أراد أن يفعل شيئا أن يستخير الله في ذلك، وهذا أمر معلوم، لكن أن يستخير له غيره، أجاز الفقهاء ذلك، وأخذوا هذا الجواز من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "من استطاع فيكم أن ينفع أخاه فى شيء.. فلينفع".
فلا مانع أبدًا من أن تصلى الاستخارة، وهى في خلاصتها دعاء، بقصد أن تستخير الله سبحانه لأخيك أن يوفقه الله بخير بين هذين الأمرين.


كيف أعرف نتيجة الاستخارة؟


إذا لم يظهر شيء بعد صلاة الاستخارة على الرغم من تكرارها فماذا أفعل؟


أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية قائلاً: 


الاستخارة دعاء يدعو فيه الإنسان ربه أن ييسِّرَ له الخير ويصرف عنه الشرَّ، وليس من شرطها أن يرى بعدها رؤيا يقال له فيها افعل ولا تفعل، بل من علامتها التيسير؛ فإذا أقدم الإنسان على ما استخار فيه ربه، فوجده مُيَسَّرًا، ووجد أبوابه مفتوحة له، فإن فيه الخير إن شاء الله، وإن كان غير ذلك، ورأى فيه عُسْرًا، فإنه ينصرف عنه.
والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضا:

صلت وصامت على غير طهارة.. فما الحكم؟


صلاة الاستخارة.. كيف تعرف نتيجتها؟


وفي سؤال آخر، يقول: "أنا فتاة وقد تقدم لي أكثر من عريس وأريد أن أستخير الله في الاختيار بينهم، سؤالي هو: كيف أصلي صلاة الاستخارة؟ وكيف أعرف نتائجها؟ وشكرًا".


وأجاب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر قائلاً: 


عليكِ اختيار من تظنينه من المتقدمين خيرًا لك، ثم صلي ركعتين نفلًا بنية الاستخارة في غير أوقات الكراهة، ثُمَّ قُولي: "اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ، وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ فِي زَوَاجِي مِنْ (فُلَانٍ) خيرًا لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي فاقْدُره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ في زَوَاجِي مِنْه شَرًّا لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه واقْدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ". وإن لم تستطيعي الاختيار منهم فكرري صلاة الاستخارة بعددهم.
ونتيجة الاستخارة هي التوفيق إلى ما فيه الخير؛ سواء بتمام الأمر أو عدمه.

الكلمات المفتاحية

آيات صلاة الاستخارة صلاة الاستخارة.. كيف تعرف نتيجتها؟ كيف أعرف نتيجة الاستخارة؟ هل يجوز صلاة الاستخارة للغير؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد يصاب الإنسان بالحيرة في اتخاذ قرار ما، وربما كان هذا القرار مصيريًا، مثل الارتباط بشريك/ة العمر، فيلجأ الإنسان في تلك الحالة إلى أداء صلاة الاستخارة، قبل حسم قراره بالقبول والرفض.