أريد أن أتخلص من الحسد.. فماذا أفعل؟

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 06:09 م
الحسد

 أنا شاب في الثلاثين من عمرى منّ الله عليّ بالحج عدة مرات، أصلي وملتزم لحد ما.. لكني ابتليت بداء الحسد ولذلك أصحابي لا يحبوننى ويهربون مني.. فقدت الكثير من المعارف بسبب هذا المرض.. ولا أعرف كيف أتخلص منه.. فماذا أفعل؟

جميل عزيزى أنك صادق مع نفسك وتعترف بأن هذا مرض فهذه أول خطوة للعلاج.. تعلم أن الحسد داء عظيم يأكل الحسنات ويفرق بين المرء وإخوانه لكن عليك أن تعلم أيضًا أنك مادمت مصرًا على التخلص منه فإن الله سوف يمن عليك بهذا فكن أولًا صادقا في العزم على ترك الحسد لأن الحسد لا يقع إلا بإرادة الضر للغير.

أنصحك بكثرة الدعاء والتضرع إلى الله خاصة في جوف الليل وان تدعو بدعء النبي: (اللهم اهدِ قلبي واسلل سخيمة صدري، ثم عليك بكثرة قراءة تالقرآن والذكر والتدر فيما تقرأ فإن هذا يحصِّل به الإنسان الحسنات والله يقول: (إن الحسنات يذهبن السيئات).
اعلم عزيزي أن مطالعة سيرة الرسول والصحابة والصالحين تنير القلب وتجليه وتدفع عنه ما فيه من أمراض، فإذا حدثتك نفسك بالحسد يوما استعذ بالله وادفع هذه الوساوس، فإذا شعرت أنك حسدت أحدًا فاشتر له هدية، فقد قال عليه الصلاة والسلام: (تصافحوا يذهب الغل وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء).

اضافة تعليق