هل المال سبب للسعادة؟

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 02:02 م
0100


يربط الكثير من الناس السعادة بوجود المال، على الرغم من أن ذلك ليس السبب الوحيد، فهناك مسببات كثيرة، فالسعادة قرار لابد أن ينبع من الداخل الإنساني، قد يكون معك المال وغير سعيد، قد تكون بكامل صحتك ولكنك حزين ومهموم، قد تكون غنيًا وصحتك جيدة ولديك الأبناء، ولكنك أيضًا غير سعيد غير راض عن كل ما لديك من نعم.


تختلف مقاييس السعادة لدى البشر، فمنهم من يراها في المال والآخر في الأبناء ومنهم من يراها في كليهما، فالله سبحانه وتعالي قال: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا"، وآخرون يرونها في "اللمة" والأصدقاء والخروج والاستمتاع بالحياة.


"مريم .ه" تساءلت عبر أحد الجروبات النسائية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، سؤالًا أثار الجدل بين أعضاء الجروب نفسه: "هي الفلوس مصدر للسعادة؟؟"، ليتفاعل معها كثير من الفتيات والسيدات الذين تراوحت ردود فعلهن وإجابتهن على سؤالهن.


إذ أن هناك من يؤكد أن المال يعد من أهم أسباب السعادة، ومن بينهن "سالي .ك"، التي علقت قائلة: "طبعًا المال والبنون زينة الحياة الدنيا وربنا سبحانه وتعال ذكر المال قبل البنون كمان".

أما "آية.د" فتقول: "كنت أظن ذلك حتي وقت قريب، فقد كان أحد أقاربي الغاليين عندي في مشكلة وهذه المشكلة لا يحلها مال الدنيا كله، زمان كنت بدعي لربنا يرزقني وأنوي عمل كذا وكذا ولكن بوجود المال لم أستطيع أعمل شئ لقريبي وأساعده في مشكلته ومن وقتها فهمت أن المال ليس بكل شئ ولا من مسببات السعادة".

 في حين علقت "هدير .أ"، قائلة: "المال من أحد مسببات السعادة لكن وجوده لوحده لا يكفى وصفر ع الشمال مقارنة بالمسببات التانية"، واعتبرت "سمر. أ"، أن المال "وسيلة تقدري تعملي بيها حاجات كثيرة تسعدك وتسعد حبايبك".


وإليك عزيزي/تي أهم قواعد للسعادة

- لكي تكون سعيدًا في حياتك عليك أن تتخلص من الكراهية، وتعامل مع الناس بحب، حتي يعاملوك بحب أيضًا

- تخلص من الهموم، بعدم التفكير فيها، واعقد عزمك وتوكل على الله، والمؤكد أنه لن يتركك وسيحل مشاكلك

- عش ببساطة

-لا تكن بخيًلا أعط بحب لا تبخل حتى بابتسامتك فهي قد تكون مصدر سعادة الغير

- قلل من توقعاتك من الآخرين حتي لا يحدث عكس ما تتوقعه ويشعر بالخذلان.

اضافة تعليق