كيف تكتشف الإصابة بالزهايمر مبكرًا؟

السبت، 22 سبتمبر 2018 10:43 ص
كيف اكتشف احتمالية إصابتي بالزهايمر مبكرًا



يشكو البعض من الشعور بالنعاس خلال فترة النهار، وهو ما يفسر على أنه نتيجة عدم الحصول علي القسط الكافي من النوم ليلًا، أو بسبب الإرهاق، واحتياج الجسم للراحة والنوم الهادئ، لكن دراسة حديثة أوضحت أمرًا لا يمكن تجاهله والتعامل معه بحذر شديد.


فقد أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يشكون من النعاس المتكرر أثناء النهار أكثر عرضة الإصابة بمرض الزهايمر بثلاث مرات من أولئك الذين نادرًا ما يشعرون بالنعاس أثناء النهار.


وأكد الباحثون أن النوم السيء في الليل يؤدي إلى الخرف، والنعاس أثناء النهار لدى كبار السن قد يكون أحد أعراض مرض الزهايمر.

وقال علماء من الدنمارك بعد إجراء مجموعة من التجارب، إن مرض الخرف يمكن التنبؤ به قبل 10 سنوات من الإصابة به، وإن النساء أكثر عرضة للإصابة به، ويمكن الحد منه ومنع الإصابة به لدى مراجعة الأخصائيين بشكل دوري.


وابتكر باحثون أمريكيون، فحصًا روتينيًا للعين يمكنه تحديد العلامات المبكرة لمرض الزهايمر، حيث تكون لدي المصابين مستويات خطيرة من البروتينات المارقة في الدماغ التي تؤدي إلى الخرف، وهؤلاء يعانون من ترقق في الشبكية يمكن اكتشافه من خلال تقنية غير جراحية تنتج صورًا ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للجزء الخلفي من مقلة العين.


وإليك أهم النصائح للوقاية من الزهايمر، ومنها:

- النشاط العقل

 -ممارسة التمارين الرياضية

 -اتباع نظام غذائي صحي

 -النوم لفترات كافية

- الحد من التدخين

 - العلاج من الاكتئاب

 -علاج ضغط الدم والسكري والسمنة وفقدان السمع

اضافة تعليق