كيف أتجنب الشيب المبكر والصلع؟!

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 01:44 م
كيف أتجنب الشيب المبكر والصلع


يعطل النظام الغذائي الدهني إنتاج دهون الجليكوسينيولبيدز، والتي تتحكم في صبغة الجلد والعينين والشعر، ويرتبط نقص عناصر غذائية معينة بزيادة سرعة عملية تغير لون الشعر الطبيعي إلى الأبيض، وغالبا ما يجد الخبراء نقص مستويات فيتامين «B12»، النحاس والزنك أسباب محتملة للتغير المبكر للون الشعر.

وأوضحت دراسة طبية حديثة أنه قد يكون لتناول بعض الوجبات الدهنية تأثير سلبي علي الشعر، حيث قد تؤدي لسقوطه والصلع أو الشيب المبكر، بالإضافة لتأثيرها السلبي أيضًا علي القلب والجلد فقد تؤدي للإصابة بأمراض القلب والبشرة والجلد المختلفة.

ويوضح الأطباء أن الأشخاص الذين يتعرضون للضغط العصبي لمدة عامين أو ثلاثة أعوام أقروا بتغير لون شعرهم إلى الأبيض، وعلى الرغم من دور الجينات في الأمر، إلا أنه يعتقد الأطباء أن الضغط العصبي وأسلوب حياة الشخص يمكن أن يعجل أو يؤخر ظهور الشعر الأبيض فترة من 5-10 سنوات.

ويسرع التدخين من عملية التقدم في العمر بمختلف أجزاء الجسم، بما في ذلك الشعر، إذ تربيط الأبحاث تاريخ تدخين الشخص بفقدان تصبغ الشعر، وهو ما كشفته دراسة أجريت في 2013 رابط بين بداية نمو الشعر الأبيض قبل سن الـ 30 وتدخين السجائر.

ويؤدي خلل الغدة الدرقية المتروك دون علاج إلى زيادة سرعة الشيب فضلاً عن ضعف الشعر، ووفقًا لإحدى الدراسات، يحدث ذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تغير مباشرة وظائف بصيلات شعر الإنسان، وبالفعل مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية يعانون من ضعف قوة الشعر عند الشد.

وعلى الصعيد الآخر يعاني مرضى قصور الغدة الدرقية من جفاف وهيشان وبهتان الشعر، ولذا على من يشك أن شعره بدأ بالتحول إلى اللون الأبيض مبكرًا إجراء الفحص وتلقي العلاج في حالة الحاجة لذلك.

وإليك أهم الوجبات الضارة بالقلب والشعر:

- الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الأغذية الحيوانية

- الوجبات التي تحتوي على السكر الأبيض

-الوجبات التي تحتوي على الصودا

- الأطعمة المقلية

-وجبات محفوظة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكر والمواد المضافة

اضافة تعليق