ابني كثير الحركة ويتلفظ بألفاظ خارجة؟!

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 11:08 ص
سلوك طفلك انعكاس لعدم قدرتك علي فهمه واستيعابه



أنا أم لطفل لم يتجاوز الـ 6 سنوات في kg2، متفوق دراسيًا، لكنه شقي جدًا، لدرجة أنه تم فصله من المدرسة بسبب تلفظه بألفاظ خارجة، فهو لا يريد أن يتعلم ولا يقوم بالواجبات المطلوبة منه ويرفض المذاكرة بشكل عام، وهو دائم البكاء والحركة بشكل مزعج وحين تطلب منه المدرسة أن يجلس لا يستجيب وعندما تعاقبه وتجلسه في ال Noty corner  يرفض، ويمكن أن يترك الفصل بدون إذن؟

 (خ. ط)


تجيب الدكتورة غادة حشاد، استشارية أسرية وتربوية:

من الواضح أن طفلك يحب الحركة، وبالتالي فمن المنطقي ألا يجلس لفترة من دون أن يكون مقتنعًا بالسبب وموافقًا عليه، ولأنه يحترم ذاته واعتاد على أسلوب معين في الحوار فهو يرفض الخضوع للعقاب، ولأنه حساس فعندما يشعر بالقهر يبكي بشدة.

طبيعة طفلك الحساسة تجعله بحاجة للتواصل الجسدي المستمر بالقرب منه، و"الطبطبة" والاحتواء، خاصة عند إقناعه، وهو ما يفتقده في المدرسة، واعلمي أن طبيعة طفلك الحركية تجعل أفضل حالات استيعابه وهو يتحرك، وهو ما يؤدي إلى تفوقه الدراسي على الرغم من عدم استقراره واستماعه للشرح.

وبالنسبة لتلفظه بألفاظ خارجة فطبيعي أنه يكون سمعها أثناء تواجده خارج البيت، وفهم أنها تعبير عن قمة الغضب، وعندما استعملها مرة ووجدها مؤثرة على من حوله، واستفزتهم وخاصة المدرسات، أصبح يستخدمها كثيرًا للانتقام، لأن لديه شعور بالعجز والقهر تجاههن.

ومن الضروري أن تفهم المُدرسات لطبيعته ولطبيعة التعامل معه وفق كل ما سبق.

اضافة تعليق