من الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة؟

الخميس، 20 سبتمبر 2018 08:00 م
ثلاثة لا يكلمهم الله

جاءت روايات مُتقاربةٌ عن النَّبيّ الكريم عليه الصَّلاة والسَّلام تعرِّف بثلاثة أصناف من الناس لا يكلِّمهم الله تعالى يوم القيامة، فمن هم هؤلاء؟

في صحيح مسلم، عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلامأنَّه قال: (ثلاثةٌ لا يُكلِّمُهمْ اللهُ يومَ القِيامةِ: المَنَّانُ الذي لا يُعطِي شيئًا إلا مِنَّةً، والمُنفِقُ سِلْعَتَهُ بِالحَلِفِ الفاجرِ، والمُسبِلُ إزارَهُ. وفي روايةٍ: ثلاثةٌ لا يُكلِّمُهمْ اللهُ ولا يَنظُرُ إليهِمْ ولا يُزَكِّيهِمْ ولهمْ عذابٌ ألِيمٌ).

وقد فسر العلماء وشراح الحديث المراد بهؤلاء على وجه التفصيل، وهم: 

أولاً:

 
المنَّان: والمنِّ من الخصال الذَّميمة، وهو أن يذكر الإنسان ما أنعم به مما اعطاه الله ويظل يمن عليهم بما أعطاهم ويقول : انا الذي أعطيتكم كذتا وكذا على سبيل المن، والمن بهذه الصفة محبط العمل، وهو آفة نفسيَّة يلزم النخلص منها .

ثانيًا:

 

المنفق سلعته بالحلف الفاجر: والمقصود به التاجر  أو البائع الذي ييحبب الناس في الشراء مستخدما الأيمان الكاذبة التي تغري البعض بالشراء ، وهو نوع من المخادعة والتدليس ذمها الشرع ونهى عنها.

ثالثًا:

المسبل لإزاره يراد بها من ترك ثوبه يجر خلفه كبرًا واستعلاءً.. فهاؤلاء الثلاثة أصناف لا يكلمهم الله تعالى يوم القيامة وتوعدهم بالعقوبة، وعليه فلنحذر أن نكون واحدًا من هؤلاء الثلاثة.. نجانا الله في الدنيا والآخرة.

اضافة تعليق