زيادة الوزن أثناء الحمل تصيب الأطفال بهذا المرض

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 01:59 م
monawa3ate_625867290



هناك من يعتقد من النساء بالحاجة إلى "تناول الطعام لشخصين" أثناء الحمل، ما يؤدي إلى اكتساب نحو نصفهن الكثير من الوزن خلال أشهر الحمل التسعة، وهذا ما أثبتت دراسة جديدة خطره.


إذ كشف الدراسة عن أن النساء اللواتي يكتسبن الكثير من الوزن أثناء الحمل هن الأكثر عرضة لإنجاب أطفال معرضين لخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، حيث أن لذلك تأثيرًا ملحوظًا على صحة الأطفال في عمر السابعة.

الدراسة التي أجريت على 900 امرأة ممن اكتسبن وزنًا زائدًا أثناء الحمل أظهرت أنهن كن أكثر عرضة لإنجاب أطفال طوروا مقاومة للإنسولين، وهي علامة مبكرة أساسية للإصابة بنوعين من مرض السكري.

وبحلول سن السابعة، كان الأطفال أكثر عرضة لزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، ما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية في وقت لاحق من الحياة.

وتشير الدراسة التي أجرتها الجامعة الصينية في هونج كونج إلى أن النساء اللواتي لم يحافظن على وزن صحي أثناء الحمل، ينجبن أطفالا يصابون بارتفاع ضغط الدم وسوء التحكم في سكر الدم عند سن السابعة.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن معدي الدراسة: "اكتشفنا دليلاً على وجود ارتباط بين زيادة الوزن أثناء الحمل وعوامل خطر حقيقية لدى الأطفال تشير إلى فرص الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب أو السكتة الدماغية، في عمر سبع سنوات، بشكل مستقل عن مؤشر كتلة جسم الأم قبل الحمل ومستوى الجلوكوز أثناء الحمل".

ولهذه النتائج آثار هامة على كل من الوقاية والعلاج، و"هناك حاجة لمزيد الوعي ومراقبة الوزن أثناء الحمل".

اضافة تعليق