4 طرق سحرية تحبب أطفالك في المذاكرة

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 06:13 م
طرق_المذاكرة_الصحيحة

"لا تركز عزيزي الأب / الأم على تحقيق ابنك لأعلى الدرجات وربط ذلك بالتفوق في الحياة فلا علاقة بينهما البتة"، هكذا ينصح الدكتور إيهاب ماجد خبير تطوير الأداء الإنساني .


ويضيف :" ينبغي أن ننزع الشعور بالألم والتعب والضغط النفسي الذي كان يمارسه آباؤنا علينا على مدى أجيال لكي نذاكر ونتفوق، مما يجعل أولادنا لا يحبون المذاكرة، ولكي يستمتع طفلك بالمذاكرة لابد أن لا تركز معه على أن نجاحه  في الحياة مرتبط بنجاحه الدراسي، وأن تلتفت كمربي لصحة طفلك النفسية فهي أهم شيء".
ويشير د. إيهاب إلى أن هناك 4 طرق سحرية لتحبيب أولادك في المذاكرة وهي :
- أن تضع  لهم نظام " المكافآت " ، بأن تحدد موعدًا لإنهاء المذاكرة ومن يلتزم فله مكافأة وهذا " محفز " قوي، ويمكن استعماله مع الأطفال إلى سن 12 سنة،  هدية ، فسحة، زيادة مصروف.. إلخ ، ويمكنك شراء مجموعة من الهدايا بالفعل وتدعوهم لرؤيتها ثم تقوم بحفظها في دولابك حتى ينتهوا من مذاكرتهم ليحصلوا عليها في حال إلتزامهم بالموعد.
- أثناء أداء ابنك لواجباته المدرسية لا تركز على أخطاؤه ليصححها اولًا باول ، فذلك يسبب له الإحباط أو اليأس من اكمال المذاكرة، اجعل ذلك في نهاية المذاكرة .
- زود المكافآت لمذاكرة المواد التي لا يحبها طفلك، اتفق مع مدرس المادة على تشجيع ابنك بالمثل واعطه هدية يمنحها لإبنك وكأنه هو من يكافئه، وبذا يحدث انسجام وتحفيز ثنائي يدفع طفلك لمزيد من البذل للإجتهاد في المادة وحبها وتحصيلها بشكل جيد.
- ساعد ابنك على حفظ الكلمات الجديدة في اللغة التي يدرسها بأن تكتبها على ورقة بالألوان ناحية اليسار حيث التركيز البصري للمخ، دعه ينظر إليها ثم يغمض عينيه، فيلتقط لها المخ صورة لا تنمحي، ثم يفتح عينه مرة أخرى ويغلقها ثم يبدأ في كتابتها بدون النظر على الورقة، وبمراجعة لك بالطريقة نفسها سيحفظها بسهولة ولن ينساها.

اضافة تعليق