الجزائر لها تقاليدها الخاصة في الزواج.. تعرف عليها

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 04:40 م
الزواج في الجزائر

لكل بلد تقاليده الخاصة في مواسمه؛ أفراحه وأحزانه واحتفالاته.. ومن الدول التي لها تقاليدها الراسخة في الزواج "الجزائر".

تتميز تقاليد في الجزائر بأن مراسم الاحتفال بالزواج تأخذ يومين أو ثلاثة قبل الزفاف، ومن أشهر مظاهر الاحتفال به تخصيص يوم للحمّام فهو من المراسم الأساسية للاحتفال، حتى إنه يعتقد أن تركه يجلب الحظ السيئ للعروس في حياتها الزوجية.

 ومن مظاهر الزواج أيضا يوم "حنة الحبيب"، وهو اليوم الثاني من الاحتفالات، وهو خاص بالنساء، لرسم الحناء بأشكالها المختلفة خاصة شكل الأزهار والزخارف، ومن المعروف في هذه الحالة أنه لا يجب على العروس أن تقوم بالأعمال المنزلية حتى زوال الحناء.

وخلال الاحتفال تغني النساء الأغاني التراثية، ويوزّع الشاي، والكعك، وتُرسم الحناء المتبقية على الفتيات اللائي لم يتزوجن لجلب الحظ لهنّ، حسب الظن السائد هناك.

كما أن هناك يوما آخر للحناء وهو اليوم الذي يسبق الزفاف مباشرة، وترسل العروس فيه في الصباح الستائر، والسجاد، والملابس، وغيرها إلى بيت زوجهاثم بعد الظهر يرسل العريس الهدايا، والحنة إلى عروسته مع بعض النساء اللائي  يرقصن ويغنين طوال الطريق ثم يستخدمن خليطاً يتكون من الحنة، والماء، وعصير الليمون لوضعه على أرجل وأيدي العروس، ويقمن بغناء الأغاني التراثيّة الخاصة.

أما يوم الزفاف نفسه فترتدي العروس صباحًا الفستان الأبيض، فيما يرتدي العريس بدلة أوروبية الطراز، وبعد الظهيرة ترسل نساء العائلة لإحضار العروس إلى قاعة الزفاف، وتستقبلهن والدة العروس بالتمر، والحليب، وتلقي الورود والشوكولاته عليهنّ، ويقدّم المعازيم الأموال كهدايا للعروسين.

ومن الشائع هناك طعام الزفاف الذي تقدم فيه العديد من أنواع الحلوى؛ كالبقلاوة، والمقروض، أما الغداء فيقدّم فيه الكسكس مع الخضار، واللحوم التي يذبحها الرجال، بالإضافة إلى تقديم الدجاج، والسلطات المتنوعة، وشوربة مصنوعة من صلصلة البندورة.

اضافة تعليق