كيف أتعامل مع ابن " قليل الأدب " ؟

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 04:00 م
%D8%A7%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8



أحيانًا تتفاجأ عزيزي الوالد سواء كنت أبًا أو أمًا على الرغم من سعيك الحثيث لتنشئة جيدة لأولادك أن من بينهم واحد سيء السلوك أو ما نصفه بـ " قليل الأدب " !!
كل ما عليك حينها أن تعلم أن هذا وارد الحدوث، وأنه يتوجب عليك التعامل بشكل تربوي سليم كما يلي، لمواجهة ذلك أو تجنب حدوثه من الأساس:

- راجع علاقتك الأسرية والزوجية، طريقة التربية، هل أنت وأمه متفقان أم متعارضان؟ هل يهدم أحدكما ما يبنيه الآخر تربويًا؟ لو كانت اجابتك بنعم فهذا أحد الأسباب القوية لسلوك ابنك السيء.

- راجع محيط ابنك التعليمي " المدرسة " ، والأقران، فالسلوكيات تكتسب، وترسخ بحسب تشجيع البيئة لها وقبولها.

- راجع إلتزامك التربوي بـ " وذكر " ، هل أنت حريص على التذكرة بالأخلاق والسلوكيات الطيبة، الإيجابية، أم أنك لا تبال؟

- راجع تصرفاتك كأب/ أم في التعاملات اليومية مع الجيران والأصدقاء والأقارب والمعارف، فلربما التقط ابنك سلوكًا سيئًا صدر منك ولم تلق أنت له بال.

- راجع علاقتك بابنك، هل هي سطحية تقوم على الرعاية من حيث المأكل والمشرب والملبس .. إلخ أم أنك تصطحبه في خروجات، وتجالسه، وتستشيره، وتتعرف لآرائه واهتمامته وتشاركه المتاح بحسب الوقت والطاقة.

- راجع قائمة أصدقاء ابنك، تعرف إليهم، وإلى بيئاتهم، اهتماماتهم، سلوكياتهم، فالصاحب ساحب.

- ماذا عن وقت فراغ ابنك؟ ما هي أنشطته التي يمارسها؟ ما هي مهاراته؟ ساعده وادعمه لملء الفراغ وتطوير المهارات ورفع القدرات.

- كن حازمًا عندما يتصرف ابنك بشكل سيء، اشرح وناقش وابذل كل الجهد ثم ضع عقوبة رادعة ونفذها بحزم ودون تراخي أو تأخير، وتدرج في العقوبات.

- توخي الحذر مع المراهقين ذكورًا وإناثًا، فلا  عنف البتة، بل الصحبة والصداقة.

- احتضان واحتواء الذكور المراهقين مهم، وتعليمهم أن الرجولة ليست عنف وعدوانية وسيطرة إلخ.

- مراعاة العدل في توزيع المهام داخل المنزل بين البناء، وتقويم سلوك أبنائك على حد سواء، فبعضهم قد يعمد لإستفزاز  أخته/ أخيه فيخرج أسوأ ما عنده ويتعرض للعقاب دون الآخر، وعليه ينبغي أن ينتبه  الوالدين لذلك.

- اعلم عزيزي الوالد أن التربية أمر صعب خاصة في هذا الزمن، فسدد وقارب، واستعن بالصبر والصلاة والدعاء لأولادك، ولا تتعجل الثمار فالزمن جزء من علاج كل المشكلات

اضافة تعليق