"معلهش أنت الكبيرة".. تنهي الموقف أم تزيده اشتعالًا؟

الأحد، 16 سبتمبر 2018 12:35 م
معلش-أنت-الكبير


عمري 17 عامًا، وأختي الصغيرة 12 عامًا، هي شقية جدًا شخصيتها تختلف عن شخصيتي 180 درجة، فهي فوضوية وأنا أحب الترتيب والنظام، وهو ما يزيد المشاكل بيننا وعندما أشتكي لوالدتي تقول لي أنت الكبيرة علميها كذا وكذا، لكنني سئمت من الأمر ولا أستطيع التجاوز عن أخطائها المستمرة.

(ي. ع)


تجيب الدكتور وسام عزت، استشارية نفسية واجتماعية:

"معلهش أنت الكبير"، هي جملة تعود الآباء تطييب خاطر أطفالهم الأكبر سنًا بها عندما يتعرضون للتوبيخ أو الاعتداء عليهم من إخوتهم الأصغر منهم.


والأهل يقولون هذه الجملة لأطفالهم دون إدراك عواقبها، وربما لا يعرفون أن شخصية أطفالهم تتأثر بها، لأنهم في مرحلة التشكيل المستمر، وشخصية الطفل تتأثر بشكل كبير بالكلمات الموجهة إليه من قبل الوالدين.

ومن أبرز تلك العبارات التي تسبب له أزمات نفسية جملة "معلهش أنت الكبير"، والتي يقولها الأهل لأطفالهم لتجنب افتعال المشاكل مع أخواتهم أو أصدقائهم، لكنها تجعل الطفل غير سوي، ويعاني من اضطرابات نفسية.


وتعرض الطفل لهذه الجملة قد يعرضه فيما بعد إلى تقبل الإهانة، أو التعرض للإذلال لعدم قدرته على الدفاع عن نفسه، والشعور بالعجز وعدم قدرته على أخذ حقه، وتجعله عصبيًا وغير قادر على تحمل المسئولية.


فهذه الجملة تجعله يشعر بالنقص وأنه أقل من غيره ومكبوت، يبدأ في الانطواء والتكاسل باتجاه الآخرين، وقد يصبح متنازلاً عن حقه دائمًا بكل سهولة.


وعلى الأهل سماع أبنائهم والتناقش معهم فيما يزعجهم أو يدور بداخلهم حتى لو كان الأمر بسيطًا.

اضافة تعليق