حتى لا تبطل صلاتك

تعرف على فرائض الوضوء

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 07:00 م
الوضوء

البعض وإلى الآن يقع في بعض الأخطاء عند الوضوء، بعض هذه الأخطاء يفسد الوضوء، ومن ثم تصير الصلاة غير صحيحة، ولكي يكون الوضوء صحيحًا لابد أن تتعرف على فرائضه أولاً.

ولمعرفة فرائض الوضوء عليها يكفيك أن تقرأ هذه الآية فقد اشتملت عليها، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)..

والآية الكريمة تحدّثت عن فرائضَ للوضوء وهي التي اتّفق عليها الفقهاء، وهي: غسل الوجه، وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح الرّأسِ، وغسلَ الرّجلين إلى الكعبين من فرائض الوضوء. على أن هناك فرائض مختلف فيها بين الفقهاء، وهي: هي النَّية، والموالاة، والتّرتيب، والدّلك.

اضافة تعليق