تعرف على فضائل قراءة القرآن الكريم

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 05:30 م
قراءة القرآن


للقرآن الكريم فضائل كثيرة، وقد وعد الله سبحانه وتعالى من يقرأ القرآن بالثواب العظيم، ومن أهم التي يحصلها من يقرأ القرآن ما يلي:
- تتنزل على قارئ القرآن السكينة وتحفّه الملائكة، ففي الحديث: (ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللَّهِ يتلونَ كتابَ اللَّهِ ويتدارسونَهُ فيما بينَهم، إلَّا نزلَت عليهِم السَّكينةُ، وغشِيَتهُمُ الرَّحمةُ، وحفَّتهُمُ الملائكَةُ).

-وعد الله قارئ القرآن الكريم بالحسنات المضاعفة، ففي الحديث: (من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقول ألم حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حَرفٌ، وميمٌ حَرفٌ).

-قارئ القرآن الكريم ترفع درجته ويرتقي لمرتبة يكون فيها من أهل الله تعالى، ففي الحديث الشريف: (إنَّ للَّهِ أَهْلينَ منَ النَّاسِ. قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، من هُم؟ قالَ: هم أَهْلُ القرآنِ، أَهْلُ اللَّهِ وخاصَّتُهُ).

-ومن فضائل قارئ القرآن الكريم أن يشفع لقارئه يوم القيامة، ففي الحديث: (اقْرَؤوا القرآنَ، فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه. اقرَؤوا الزَّهرَاوَين: البقرةَ وسورةَ آلِ عمرانَ، فإنهما تأتِيان يومَ القيامةِ كأنهما غَمامتانِ، أو كأنهما غَيايتانِ، أو كأنهما فِرْقانِ من طيرٍ صوافَّ، تُحاجّان عن أصحابهما. اقرَؤوا سورةَ البقرةِ، فإنَّ أَخْذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ. قال معاويةُ: بلغني أنَّ البطلَةَ السحرةُ. وفي رواية: مثله. غير أنه قال: وكأنهما في كلَيهما، ولم يذكر قول معاويةَ: بلغني) .

- قارئ القرآن ينال الدرجات العليا في الجنة، ففي الحديث: (يُقالُ لصاحبِ القُرآنِ يومَ القيامةِ: اقرَأْ، [وارْقَ]، ورتِّلْ كما كُنْتَ تُرتِّلُ في دارِ الدُّنيا، فإنَّ منزلتَك عندَ آخِرِ آيةٍ كُنْتَ تقرَؤُها).

اضافة تعليق