أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

ما الفرق بين الشيطان والنفس الإمارة بالسوء؟.. الشعراوي يجيبك

بقلم | superadmin | الاربعاء 12 سبتمبر 2018 - 10:43 ص

قال العلامة الراحل، الشيخ محمد متولي الشعراوي، إن هناك فرقًا بين غواية الشيطان والنفس الإمارة بالسوء.


وأضاف شارحًا: "إبليس مصمم على الإغواء، وإذا امتنع عليه خلق في معصية ينقله إلى معصية أخرى، يذهب إليه من الباب الذي يريحه، إذا وجد إنسانًا متشددًا في ناحية، من لباقته إنه "مايعافرش" معه، لكن يذهب إليه من ناحية أخرى".


وتابع: "هذا هو الفارق بين معصية يوحي بها الشيطان ومعصية تصر عليها النفس، إذا نفسك حدثتك عن معصية ووقفت عندها ولم تتزحزح عنها، فاعلم أنها من النفس، لأن النفس تريد المعصية من هذا اللون فقط".


واستدرك: "هناك إنسان لا تستطيع أن ترشيه ولو بمال الدنيا، لكن واحدة بنظرة تستطيع".


وتابع: "إذا وقف الإنسان عند المعصية عند معصية مخصوصة، فإنها من النفس، لأن النفس تريد صاحبها عاصيًا على لون خاص يحقق لها شهوة، لكن إبليس ليس كذلك، يريد المؤمن عاصيًا على أي شكل من أشكال المعصية، فإن عز عليه في باب من أبواب المعصية يطرق لها بابًا آخر من أبواب المعصية".


واستطرد: "وما دام الشيطان رجيمًا مبعدًا، فإن رجيم تحذير من الله، وهو أنه ليس عاصيًا وربما أقبل توبته، وإنما فصل فيه، وهو أقسم على غواية الإنسان "لأغوينهم أجمعين"، وأظهر الطريقة، غكان من المفروض في الإنسان أن يحتاط لذلك، مع التنبيهات هذه".

وأردف شارحًا: "ومع ذلك قال لنا على الأبواب، وقالوا إن كان ذلك من علم الشيطان في علم القسم أولاً، وفي تحديد الطريقة ثانيًا، فمن غفلة الشيطان أنه دلنا على طرقه ناحية المؤمن وذلك من رحمة الله بالمؤمن."



أول جريمة على الأرض


النفس الأمّارة بالسوء هي التى تزين المعصية والشر للإنسان، وكأنها حليف للشيطان وعون له على ابن آدم لكي يقع فيما يغضب الله عز وجل من أقوال وأفعال، وقد حفل القرآن الكريم بالعديد من القصص التي تبرز وتكشف دور النفس اللوامة في جر الإنسان إلى المعصية.


وظهرت هذه النفس الشريرة مع أول جريمة فى تاريخ البشرية بين إبنى آدم حين قتل الأخ شقيقه مرتكبا أول جريمة قتل . فى جريمة القتل هذه يقول جل وعلا عن القاتل : ( فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ ) ﴿٣٠﴾ يوسف ). نفسه هى التى طوعت له قتل أخيه فقتله، ( طوّعت ) أى بررت وإستحلّت ، والسبب هو ( الحسد ) وهذا الحسد مبعثه ( الأنانية ) أو ( شُحُّ ) النفس .



مع إخوة يوسف



كما ظهرت تلك النفس الذميمة فى قصة يوسف نرى حسد وحقد أُخوة يوسف عليه وعلى أخيه وقولهم : ( لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ ، سورة يوسف )، جاء التبرير بأنهم بعد جريمتهم سيتوبون ويكونون صالحين .


 الجانب الشرير فى النفس يتركز فى ( الأنانية ) أو بالمصطلح القرآنى ( الشُّح )



 وقال الله عز وجل بعد ذلك :( وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّـهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ﴿١٨﴾ يوسف )،و قال لهم أبوهم ( بل سولت لكم أنفسكم أمرا ) ، وتكرر هذا القول منه لهم : ( قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖفَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّـهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴿٨٣﴾ يوسف )، هنا النفس الأمارة بالسوء هى تسوّل الأمر ، تبرره وتستحله وتسوّغه.


وبها السامري يبرر جريمته



وهو نفس ما برّر به السامرى فعلته فى عبادة العجل : ( قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ ﴿٩٥﴾ قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي ﴿٩٦﴾ طه )


والجانب الشرير فى النفس يتركز فى ( الأنانية ) أو بالمصطلح القرآنى ( الشُّح ) ،هو مرض قال عنه جل وعلا:( فَاتَّقُوا اللَّـهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ ۗ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿١٦﴾ التغابن)، الإنفاق فى سبيل الرحمن جل وعلا علاج يتحدى به المؤمن شّح نفسه ، خصوصا إذا أنفق فى سبيل الله وهو فقير محتاج ، وتلك درجة عالية من الايمان حازها بعض الأنصار الفقراء فى المدينة الذين كانوا يؤثرون الفقراء المهاجرين على أنفسهم، قال جل وعلا فيهم :( وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٩﴾ الحشر )، بحسب ما ذكر "أهل القرآن".


الذى يهمنا هو تعبير (وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ ) يوقى من الوقاية أى إن الشح مرض نفسى خطير. وبسبب هذا الشح أو تلك الأنانية تحدث المتاعب والمآسى فى العالم ، وحتى بين الزوجين ، قال جل وعلا : (وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ۗ وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ ۚ وَإِن تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴿١٢٨﴾ النساء ) وقوله جل وعلا ( وَأُحْضِرَتْ الأَنفُسُ الشُّحَّ ) يعنى أن ( الشُّح ) أصيل فى النفس لأنه الناحية الشريرة فى النفس البشرية ، والعلاج هو الإحسان والتقوى . من هنا يأتى الوعظ للأنا العليا .


 التغلب على النفس الأمارة بالسوء وكسرها ليس صعبًا ولا مستحيلاً



اصدق الله يصدقك


والتغلب على النفس الأمارة بالسوء وكسرها ليس صعبًا ولا مستحيلاً، فمن أراد الإقلاع عن الذنب والتوبة الصادقة إلى الله عز وجل عليه أن يجدّ في عمله ويصدق الله تعالى حتى يعينه على التغلب على هواه وشهواته، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن تصدق الله يصدقك..". رواه النسائي في سننه.

وعلى من أرد التوبة إلى الله تعالى بصدق أن يستشعر مراقبة الله تعالى له في السر والعلانية، ويتذكر أنه مطلع على السر وأخفى، وأنه القائل في محكم كتابه: اَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [المجادلة:7].



وليتذكر كل عاص خطورة الذنوب وأضرارها عليه؛ فإن ارتكاب المعاصي يقسي القلب ويحرم من الطاعة ويمحق البركة ويؤدي إلى الوحشة وضيق الصدر والهوان على الله تعالى وعلى الناس، ولا ينظر إلى حجم المعصية وإنما ينظر إلى عظمة من عصى، ويعلم أنه مطلع على سره وعلانيته وقادر على أخذه أخذ عزير مقتدر.


كما أن الذي يريد التوبة عليه أن يبتعد عن أمكنة المعاصي وأصحاب السوء ..

فإن وجوده في أماكن المعاصي أو مع أصدقاء السوء يؤدي به إلى الانتكاس والرجوع إلى المعصية من جديد وعدم التوبة منها، وعليه أن يتذكر نعيم الجنة وما أعد الله فيها لعباده التائبين .. والنار وما أعد فيها من العقاب للعصاة والمذنبين.

فإذا تذكر العبد هذه الأمور وما أشبهها وصدق الله تعالى فلا شك أنه سيقلع عن الذنوب والمعاصي بإذن الله تعالى.

الكلمات المفتاحية

ما الفرق بين الشيطان والنفس الإمارة بالسوء؟ أول جريمة على الأرض الشيخ محمد متولي الشعراوي تفسير القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال العلامة الراحل، الشيخ محمد متولي الشعراوي، إن هناك فرقًا بين غواية الشيطان والنفس الإمارة بالسوء.